الإكثار فى المانجو

فقرة6
فقرة6

6من أصل8

 

وتجرى هذه الطريقة بعدة طرق أهمها:

(أ)التطعيم بالقلم القمى:

طريقة حديثة للتطعيم وسهلة فى تنفيذها وتتم بقرط الأصل فوق سطح التربة بمسافة 25-30سم ويعمل به شق ثم يبرى القلم من كلا الجانبين ويركب فى الشق ويربط جيدا ثم يكيس بكيس من البولى إثيلين شفاف طوله 20سم للمحافظة على الرطوبة حول الطعم وتمتاز هذه الطريقة أيضا بأن نسبة نجاحها مرتفعة جدا وبعد 10-15يوما يتم رفع الكيس وتجرى هذه الطريقة فى الفترة من أبريل إلى سبتمبر مع تجنب فترات ارتفاع درجة حرارة الجو.

 

وتم تطوير هذه الطريقة وذلك بلف شريط البولى إيثيلين حول قلم الطعم حتى النهاية مع عدم تركيب كيس ووجد أن هذه الطريقة تعطى نتائج أفضل.

أن تركيب القلم القمى بدون وجود برعم طرفى يؤدى إلى نتائج جيدة من حيث التفريع للشتلة حيث يخرج من مكان إبط الأوراق أفرع جانبية من 2-4أفرع وبذلك يمكن توفير فترة زمنية لاتقل عن 6شهور بعد زراعة الشتلة وإجراء قصف البرعم بغرض التفريع علاوة على ذلك التقليل فى إرتفاع التفريع بالإضافة إلى قوة الشتلة.

 

(ب)التطعيم بالقلم الجانبى مع شق على شكل حرف (T):

وفيه يبرى القلم من قاعدته من جانب واحد ثم يعمل فى الأصل شق على شكل حرف (T) ثم يثبت القلم فى الشق بين قلف الأصل وخشبه ثم يربط بالبولى إثيلين وبعد 2-3أسابيع يبدأ البرعم الطرفى فى النمو فيتم قرط الأصل فوق الطعم ويمكن أن يتم ذلك على مرحلتين. انسب موعد لإجراء هذه الطريقة فى الفترة من أبريل –سبتمبر مع تجنب ارتفاع حرارة الجو مع مراعاة الاحتياطات اللازمة لوقاية الطعم من الجفاف ويفضل أن يتم التطعيم عند وجود دورة نمو جديدة على الأصل.

m2pack.biz