الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 13 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 13 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 13 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 13 من 15

(و)الإكثار بالكريمات (Cormels):

وهى كورمات صغيرة تتكون على جذور الكورمة القديمة وتحتاج سنة أو سنتين كي تصل إلى الحجم المزهر (أى الحجم الملائم للزراعة). لذا يجب زراعتها فى المشتل أولا حتى تصل إلى الحجم المطلوب، حيث تفصل هذه الكريمات الصغيرة من الكورمة الأم وتحفظ خلال الشتاء حتى تزرع فى الربيع. قد تجف الكريمات خلال هذه الفترة وتصبح صلبة جدا فيتأخر نموها عند زراعتها فى الربيع، لكن إذا خزنت على درجة (5ْم) فى بيتموس مندى قليلا فإنها تحتفظ بإمتلائها وتظل فى حالة جيدة، كما يساعد غمسها إذا جفت فى ماء بارد لمدة يومين ثم حفظها رطبة حتى زراعتها مما يساعد على سرعة نموها.

تزرع الكريمات الصغيرة على خطوط فى أرض المشتل على عمق (5سم) فيتكون عليها عددا من الأوراق الشريطية الصغيرة التى تشبه أوراق النجيليات، إلا أنها لاتزداد فى الحجم ولكن تتكون كورمة جديدة عند قاعدة محور الساق. وفى نهاية الموسم، تفصل هذه الكورمات الجديدة. بعضها قد يكون وصل إلى الحجم المزهر، لكن معظمها يحتاج إلى زراعته بالمشتل عام آخر كي يصل إلى الحجم المزهر.

(ز)الإكثار بالسيقان الدرنية أو الدرنات (Tubers): وذلك عن طريق زراعة الدرنات كاملة في الأرض المستديمة مباشرة، أو تقسيمها إلى قطع بحيث تحتوى كل قطعة على عين أو أكثر، على ألا يقل وزن كل قطعة عن (30-50جم) لضمان وجود قدر كافي من المواد الغذائية اللازمة للنموات الجديدة. كما يجب أن يتم التقسيم قبل الزراعة مباشرة بسكين حاد نظيف، ثم تحفظ الأجزاء بعد القطع فى مكان دافئ على درجة (20ءم) ورطوبة (905) لمدة يومين أو ثلاثة قبل الزراعة حتى يتكون السوبرين على الأسطح المقطوعة ليحمي قطع الدرنات من مهاجمة الفطريات.

 

 

m2pack.biz