الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 14 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 14 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 14 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 14 من 15

بعض النباتات (مثل البيجونيا الدرنية) يتكون فى آباط أوراقها درنات صغيرة تعرف بالدرنات الهوائية (Tubercles). تجمع هذه الدرنات فى الخريف وتخزن عبر الشتاء فى مكان بارد رطب لتزرع في الربيع التالي. ويلاحظ أن النهار القصير يساعد على تكوين هذه الدرنات فيما يعرف بعملية ال “Tuberization”.

(ح)الإكثار بالجذور المتدرنة (Tuberous roots): تعطي بعض أبصال الزينة مثل: الداليا، الأنيمون والراننكيل، كتل من الجذور المتدرنة.وهذه النباتات تتكاثر عادة بتقسيم هذه الكتل الجذرية المتدرنة إلى قطع بحيث تحتوى كل قطعة على جزء مكن منطقة التاج به برعم أو إثنين لضمانم خروج نموات جديدة.

أحيانا يتم إكثار هذه النباتات بإستخدام السيقان العرضية المعروفة بإسم (Slips)، حيث تدفن الجذور المتدرنة على عمق (5سم) فى رمل مندى وعلى درجة (27ْم) فتظهر بعض السيقان العرضية الجديدة على الجذور المتدرنة المدفونة، عندئذ تنخفض درجة الحرارة إلى (21ْم)، وكلما زاد نمو هذه الأفرع الجديدة خلال غطاء الرمل يكٌوم عليها مزيد من الرمل حتى يغطي فى النهاية من 10-12سم من طولها. تتكون بعض الجذور عند قاعدة هذه الأفرع، عندئذ تجذب باليد من على الدرنة الأم وتنقل لتزرع فى الحقل على مسافات مناسبة.

(6)التفصيص (Separation):

ويتم على بعض النباتات العشبية المعمرة ذات السيقان التاجية القزمية المنتشرة تحت سطح التربة، حيث تنشط بعض البراعم الموجودة على هذه السيقان المفترشة معطية نباتات صغيرة لكل منها مجموع جذري خاص بها لكنها مازالت متصلة بالنبات الأم. هذه النباتات تزاحم النبات الأم وتضعف نموه. لذا فإنها تفصل أو تفصص عن بعضها وعن النبات الأم لتصبح مستقلة بما عليها من جذور وسيقان وأوراق، ثم تزرع منفردة فى أصص صغيرة، وعندما تصل إلى الحجم المناسب تنقل إلى الأرض المستديمة. ويتكاثر بهذه الطريقة من نباتات الزينة: الجيربيرا،البنفسج، البريميولا، الفلانجيوم والأسبرجس…وغيرها.

 

m2pack.biz