الإكثار ((Propagation فقرة 11 من 28

الإكثار ((Propagation فقرة 11 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 11 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 11 من 28 docx

بالنسبة للبذور المستديرة، توزع بالتساوى قدر الإمكان باستخدام الملقاط على سطح مخلوط التربة مع تحريك أية تجمعات للبذرة بعيداً عن بعضها حتى ينتظم توزيعها بشكل أفضل لأنها بعد الإنبات ستشغل حيز معين من إناء الزراعة. بعد ذلك وبأصبع جاف تماما تضغط هذه البذور برفق لتستقر داخل مخلوط التربة على ألا تكون عميقة أكثر من اللازم. يمكن تغطية البذور بطبقة رقيقة جدا من الرمل الناعم حتى لاتأكلها العصافير. يوضع إناء الزراعة فى طبق الرى حتى يتشبع تماما بالماء، ثم ينقل إلى مكانه بجوار الأوعية التى تم زراعتها من قبل. أما البذور المبططة، خاصة بذور الStapeliads فهذه يفضل زراعتها واحدة واحدة (أى بذرة بذرة) باستخدام الملقاط على أن يكون توزيعها منتظم على سطح مخلوط التربة، ثم تضغط بالإصبع لتطمر داخل المخلوط بحيث تكون الحواف العليا لها (top edges) أسفل سطح مخلوط التربة. تروى بعد ذلك فى طبق به ماء، ثم تنثر طبقة رقيقة من الرمل الخشن على سطح وعاء الزراعة بشرط ألا تدفن البذور عميقا (deeply).

وبالطبع فإن زراعة البذور المبططة بهذه الطريقة يجعلها لاتسقط على جانبها المسطح (المبطط) كما سيحدث فيما لو نثرت عشوائيا. بذور الStapeliads بالتحديد يجب زراعتها بغرسها على حافتها الضيقة المدببة، وهذا يمكن تحقيقه باستخدام الملقاط أو عن طريق الإبهام والسبابة.

زراعة مخلوط البذور (Sowing seeds mixture):

كما ذكرنا من قبل تختلف بذور النباتات الشوكية والعصارية فيما بينها اختلافا واضحا فى أحجامها.وبالطبع فإن مخلوط بذور هذه النباتات سوف يحتوى على بذور ذات أشكال وأحجام مختلفة، ويستحيل عندئذ اتباع طريقة واحدة لزراعة كل حجم على حده. فإذا كانت البذور الكبيرة المستديرة والمبططة يمكن ضغطها فى مخلوط التربة بعد نثرها على سطح هذا المخلوط، فإن البذور المتوسطة والصغيرة لايمكن معاملتها بهذه الطريقة.

 

 

 

m2pack.biz