الإكثار (Propagation) فقرة 10 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 10 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 10 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 10 من 28 docx

وكل حجم يحتاج بالطبع إلى طريقة للزراعة وقدرا من العناية يختلف نسبيا عن طريقة زراعة ورعاية النوع الأخر، وذلك كما يلى:

1-البذور الصغيرة جدا (very small seeds):

ينثر أولا على سطح وعاء الزراعة طبقة رقيقة من الرمل الخشن، ثم تنثر البذور فى طبقة رقيقة جدا قدر المستطاع فتسقط فيما بين حبيبات الرمل الخشنة. يوضع وعاء الزراعة بعد ذلك فى صينية أو طبق به ماء حتى يتشرب الماء من أسفل ويصبح مخلوط التربة مبلل تماما. وللتأكد من سقوط جميع البذور فيما بين حبيبات الرمل الخشن، تستخدم رشاشة أو بخاخة يخرج منها الماء فى صورة رذاذ خفيف يقوم بغسيل أى بذور موجودة على قمم حبيبات الرمل وإسقاطها فيما بين هذه الحبيبات حتى يمكنها الإنبات وتجد التدعيم اللازم لها فيما بعد. يترك وعاء الزراعة فى طبق الماء مدة كافية (10-15ق) ثم ينقل الى الصينية أو الطبق الذى سيظل باقيا فيه، على أن ترص باقى الأوعية المنزرعة بالتتابع.

2-البذور متوسطة الحجم (medium-sized seeds):

تبعثر البذور فى طبقة رقيقة على سطح مخلوط التربة، ثم يوضع وعاء الزراعة فى طبق الماء حتى التشبع. يمكن رؤية البذور متوسطة الحجم على السطح المبلل بالعين المجردة، بالإبهام والسبابة نقوم بنثر كمية كافية من الرمل الخشن فوق الطبقة السطحية لوعاء الزراعة بالكامل حتى تختفى كل البذور وتحجب عن الرؤية. لا تغطى البذور بطبقة كثيفة من الرمل الخشن وإنما يكفى أن يكون سمك هذه الطبقة قدر سمك البذور نفسها. بعد تشرب وعاء الزراعة بالماء جيدا ينقل إلى الطبق أو الصينية مع باقى الأوعية التى تم زراعتها.

3-البذور الكبيرة (Large seeds):

هذه البذور يمكن تقسيمها إلى قسمين: الأول بذوره مستديرة الشكل rounded والثانى بذوره مبططة (flattened) مثل بذور (Stapeliads) والتى يفضل زراعتها بمفردها (singly) باستخدام الملقاط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz