الإكثار (Propagation) فقرة 20 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 20 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 20 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 20 من 28 docx

وتختلف تأثيرات الإضاءة الصناعية فيما بين أجناس الصبارات، فالRebutias والتى تعتبر من أفضل الأجناس التى تنمو وتزدهر داخل الصوب الزجاجية تواجه مشاكل عديدة عند نموها تحت ظروف الإضاءة الصناعية، بينما أمكن الحصول على أفضل النتائج مع بعض أنواع من النباتات الشوكية بطيئة النمو كثيفة الأشواك، إذ تعتبر هذه الأنواع نموذجية للإنتاج تحت ظروف البيئة الصناعية حتى أنواع الريبوتيا ذات الأشواك الكثيفة، وجد أن R.muscula أفضل من الR.minuscula للنمو تحت ظروف الإضاءة الصناعية.

يمكن أيضا إنبات بذور الصبارات تحت هذه الظروف من الإضاءة التى يمكن من خلالها التحكم فى درجة الحرارة وشدة الإضاءة. وللحصول على أفضل النتائج فإنه يفضل إجراء بعض التجارب التمهيدية للوقوف على أفضل المعاملات سواء لزراعة البذور أو لنمو النباتات البالغة.

أيضا يمكن الاستعانة بالإضاءة الصناعية فى خلال أشهر الشتاء، خاصة مع النباتات التى تحتاج لدرجات حرارة مرتفعة نسبيا خلال أشهر الشتاء، حيث يمكن زراعتها عندئذ داخل الصوبة تحت الضوء الصناعى الذى يمكن من خلاله تحسين درجات الحرارة وتحسين شدة الإضاءة.

(ثانيا) الاكثار الخضرى (Vegetative propagation):

يعتبر استخدام العقل من أسرع وأكثر الطرق شيوعا لإكثار معظم النباتات الشوكية والعصارية، خاصة الأنواع التى لها القدرة على التفرع فتعطى إما أفرع قائمة (upright) أو جانبية (lateral) أو قاعدية (basal) ويقصد بالأخيرة تلك السيقان التى تخرج من عنق الساق الرئيسية الموجودة داخل التربة مباشرة، وهذه يجب إزالتها بحرص حتى لاتصاب الساق الرئيسية بأى ضرر مع الأخذ فى الاعتبار مظهر النبات الأم، خاصة إذا كان مسنا ووصل الى حجم كبير يصعب الحصول على مثله، حيث يؤدى فصل الأفرع الجانبية المتكونة على قاعدة النبات الأم إلى تشويه شكله واحتمال تعريضه لشبح الموت فيما بعد.

 

 

 

 

 

m2pack.biz