الإكثار (Propagation) فقرة 23 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 23 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 23 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 23 من 28 docx

وتزرع العقل قائمة، بشرط ألا تغرس لعمق كبير فى التربة. إذا كانت العقلة طويلة بقدر يؤدى إلى ميلها أو سقوطها، فعندئذ يجب تدعيمها بسنادة. العقل الساقية الكروية أو الاسطوانية تزرع سطحية (يادوب قريبا من سطح وسط التجدير) لتجنب دفن الوسادات والأشواك السفلية تحت سطح مخلوط التربة. وخلال الفترة الأولى من التجدير، يجب حفظ النباتات الجديدة فى مكان مظلل مع رشها بالماء على خفيف بين الحين والأخر. تروى النباتات بعد ذلك على فترات متباعدة حتى خلال أشهر الصيف، الى أن تكون جذورها بشكل جيد.

هناك عديد من النباتات الشوكية والعصارية نادرا ماتتفرع، والطريقة المألوفة لإكثارها هى البذور، إلا أنه يمكن قطع الجزء العلوى من النبات حتى منتصف الساق، ثم يترك ليجف، ثم يزرع لإعادة تجديره. ولحسن الحظ أن الجزء السفلى المتروك من النبات والذى مازال فى التربة سوف يعطى عدد من الأفرع يمكن أخذ عقل منها لتجديرها فيما بعد. إلا أننا ننبه وبشدة بعدم اللجوء إلى هذا العمل القاسى والعنيف مع أى نبات ذو قيمة، خاصة إذا كان من النباتات النادرة فى المجموعة التى نمتلكها، ولكن من الذكاء والفطنة أن نحاول بالتجربة أولاً تحديد مدى نجاح هذا العمل على واحد أو أكثر من الأصناف الشائعة أو النباتات التى نمتلكها، ثم نقرر بعد ذلك تطبيقها أو عدم تطبيقها.

إن هذه التجربة قد تساعد فى الدخول إلى الطريقة البسيطة للتطعيم (Grafting) والتى فيها يوضع السطح المقطوع لأحد النباتات على السطح المقطوع لنبات أخر. ومن ثَّم..فإن كلا القطعين سوف يلتحما وينمويان كنبات واحد. من المعتاد أن يوضع النوع بطئ النمو كطعم (scion) على نوع أقوى وأسرع فى النمو كأصل (stock) لنحصل على نبات كبير ذو طابع خاص فى زمن وجيز. نفس العملية يمكن إجراؤها للحصول على عدد من العقل، لأن بعض الأنواع لاتتفرع بطبيعتها على جذورها الأصلية، ولكن يمكنها أن تفعل ذلك عند تطعيمها على أصل منشط.

 

 

 

 

 

m2pack.biz