الإكثار (Propagation) فقرة 5 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 5 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 5 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 5 من 28 docx

هذا الإطار رغم بساطته فانه ملائم، حيث يسمح بحركة الهواء جيدا فى الوقت الذى يظلل فيه الشتلات الصغيرة. قد يتطلب الأمر بعضا من قطع الخشب ليرتكز عليها الإطار عند إغلاقه، أو يمكن استخدام أصص كبيرة نسبيا يسند عليها هذا الغطاء بدلا من القطع الخشبية. هذا متروك لاختيار المنتج. ومن أبسط طرق التغطية تلك التى توضع فيها القطع الخشبية (أو الأصص) فى أربعة أركان حول الأوانى المنزرعة بالبذرة، ثم يوضع عود من الغاب أو البوص (أو قطعة من سدابة خشبية) كعوارض أو كصليبة متعامدة، ثم توضع فى وضع متعاكس معها سدابات أكثر لتعطى فى النهاية مايشبه رأس المظللة والتى يوضع عليها طبقة أو اثنين من الورق العادى أو ورق الكرتون أو أى غطاء متوفر لدى المنتج..المهم أنه يعطى ظل وقابل لأن يرفع ثم يوضع مرة أخرى فى كل مرة يراد فيها الرى أو متابعة عملية الانبات ونمو الشتلات. وعند غلق الإطار أيا كان نوعه، ينصح بترك خلوص (أى مسافة خالية) تسمح بمرور الهواء حول وفوق أوانى زراعة البذرة.

2-استخدام سخان صغير أيضا من الأمور الاختيارية. ويتوقف ذلك على طبيعة الطقس، خاصة عند زراعة البذرة مبكرا فى أوائل الربيه (حيث تكون درجة حرارة الليل منخفضة نسبيا). ووجود الترمومتر ليس ضروريا، لكنه قد يفيد فى تسجيل درجات الحرارة العظمى والصغرى، والتى منها يستطيع المنتج تعديل ظروف المكان بشكل أفضل لصالح عملية الإنبات.

3-استخدام سلفات هيدروكينولين البوتاسيوم (K-hydroquinoline sulphate) اختيارى بينما استخدام كنكة رى ذات مصفات دقيقة الثقوب مفيد جدا عند رى البذرة، خاصة قبل إنباتها، حيث يمكن بواسطتها التحكم فى كمية الماء المضافة عند الرى فلا تتكشف البذرة ولاتطفو على سطح إناء الزراعة.

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz