الإكثار (Propagation) فقرة 9 من 28

الإكثار (Propagation) فقرة 9 من 28

الإكثار (propagation) فقرة 9 من 28 docx
الإكثار (propagation) فقرة 9 من 28 docx

ملحوظة:

يجب أن تغرس اللافتة (Label) فى وعاء الزراعة ومخلوط التربة ما زال جافا. بعد ذلك ينثر قليل من الرمل الخشن قريبا من كل لافتة مع نقر الوعاء مرة أو مرتين لضمان سد الفجوة التى تحدث عند غرس اللافتة، وبذلك نتلافى سقوط البذور عند نثرها فى تلك الفجوة.

*جمع البذور وإعدادها للزراعة:

تجمع ثمار الصبارات بمجرد إنتفاخها على النبات وقبل سقوطها على الأرض، وتجفف بحفظها فترة فى رمل ناعم جاف. ثم تجمع البذور منها وتحفظ فى مكان جاف. وتستطيع بذور الصبارات الاحتفاظ بحيويتها لفترة طويلة قد تصل الى عدة سنوات، غير أن إنبات البذور حديثة الجمع يتم فى وقت قصير وبنسبة أعلى. وغالبا لا تحتاج بذور الصبارات الى معاملات خاصة قبل الانبات، باستثناء بعض الأنواع، مثل بذور التين الشوكى ذات القصرة الصلبة والتى تحتاج الى النقع فى ماء ساخن (60-800م) لمدة 72 ساعة أو تعامل بحامض كبريتيك: (50%) لمدة (4ق) فقط ثم تغسل بالماء جيدا وتزرع.

*زراعة البذرة (Sowing the seed):

أصبحت الآن أوعية الزراعة جاهزة لاستقبال البذرة كما سبق شرحه: نسيج قطنى عند القاع، ثم غطاء من الرمل يعلوه مخلوط زراعة البذرة حتى قبل نهاية حافة الوعاء بحوالى 1-2سم لاستقبال ماء الرى. أما البذرة فيمكن زراعتها بأربعة طرق، تختلف فيما بينها باختلاف نوع البذرة التى سيتم زراعتها. وتختلف أحجام بذور النباتات الشوكية والعصارية فيما بينها بشكل واضح. فبعضها صغير جدا كأنه مسحوق (dust) بينما البعض الأخر متوسط، هذا بالإضافة الى بعض الأنواع التى تعطى بذور كبيرة يمكن جمعها بمفردها بسهولة. لذا يجب أن نضع فى اعتبارنا أن البذور التى ستزرع قد تكون:

1-صغيرة جدا.

2-متوسطة الحجم.

3-كبيرة نسبيا أو بشكل واضح.

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz