الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 17 من 41

الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 17 من 41

الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 17 من 41
الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 17 من 41

و يجب أن يكون مفهوم أن الحجم هو الذى يحدد مدى مقابلة الغذاء للاحتياجات الغذائية عند الطيور، لذا يطالب البعض بتحديد الاحتياجات فى كل سم3 غذاء بدلا من كل جرام غذاء. و الحجم يختلف تبعا لما إذا كانت المواد مجروشة أو ناعمة أو صيحة و إذا ما كانت مبتلة أو جافة و العليقة يجب ألا تكون خشنة جدا أو ناعمة جدا و بناء على الشكل العام للعليقة نشأت نظم مختلفة لتقديم الغذاء اللازم.

  1. التنوع : يجب أن نكثر من عدد المواد الداخلة فى تكوين العليقة، حيث أن تعددها يزيد من استساغة الطائر للأكل و بالتالى من استهلاكها بالإضافة إلى أننا مازلنا إلى اليوم نكتشف أهمية مكونات غذائية جديدة، لذا يفضل التنوع فى مواد العلف الداخلة فى تكوين العليقة حيث قد يمدنا بمركبات قد لا عرف أهميتها الغذائية الآن و لكنها ضرورية للطائ. و عادة لا يقل عدد مكونات العليقة عن خمسة و إن كان ذلك لا يدعو إلى زيادة المكونات زيادة كبيرة.

خطوات تصنيع العلائق أو مخاليط مواد العلف : تمر عملية تصنيع العلائق أو مخاليط مواد العلف على مجموعة كبيرة من العمليات التى تقوم بها الأقسام المختلفة فى مصنع العلف و التى يمكن تلخيصها فى الآتى :

1.عمليات استقبال و تفريغ المواد الخام : يتم فى قسم الاستقبال استلام مواد العلف و وزنها و تخزينها و لذا يجب أن يتوافر فى قسم الاستقبال صوامع استقبال مواد العلف و الموازين و معدات التعبئة والتفريغ السريع للصوامع.

  1. عمليات تجهيز المواد الخام : يقوم قسم بعمليات تنظيف و تكسير و جرش و طحن مواد العلف، حيث يتم استبعاد و فصل المواد الغريبة فى مواد العلف مثل قطع الأحجار و المعادن و الأخشاب و الخيوط و الأسلاك حيث تسبب هذه الشوائب إضرارا شيدة لمعدات طحن تلك الأعلاف علاوة على تأثيرها الضار على الطيور. و تتم عمليات التنظيف باستخدام الغرابيل الميكانيكية و المغناطيسات الكهربية.

 

 

 

 

m2pack.biz