الاستزراع السمكى فقرة 7 من 15

الاستزراع السمكى فقرة 7 من 15

الاستزراع السمكى فقرة 7 من 15
الاستزراع السمكى فقرة 7 من 15

ب- أحواض متعددة الأنواع :

و هى أحوتاض تتسع لأنواع مختلفة من السمك ، قد تختلف معا في العمر ، و من أمثلة ذلك المزارع التى يربى فيها أنواع ( المبروك الصيني و الهندي ) أو ( البلطى مع المبروك ) أو سمك اللبن مع الجمبرى .

ج- أحواض الرعاية المكثفة :

هي أحواض صغيرة تستخدم فيها الأساليب العلمية و التقنيات الحديثة ، حيث يتم التخطيط لإنشاء الأحواض و استخدام الأعلاف الصناعية عالية القيمة و المياه المتجددة التي يتم تزويدها بالأكسجين ، و تنقية مياه الصرف . و يتكلف هذا النوع من الأحواض مبالغ كبيرة ، لكنه فى المقابل يحقق ربحا وفيرا ، و يعيب هذا النوع فقط ، ما يرافقه من أعطال فنية أو ما قد يصيب الأسماك من أمراض ، و يستخدم هذا النوع من المزارع في البلدان الصناعية المتقدمة لإنتاج أسماك ذات قيمة تسويقية عالية مثل السلمون و التراوات و الثعبان و القرموط ، و يتميز هذا النوع من الأحواض بكثافة التخزين السمكي .

د- أحواض الرعاية المنتشرة :

هي أحوا1ض ذات كثافة تخزينية منخفضة ، كما تتميز بإنخفاض معدل الإنتاج بالنسبة لوحدة المساحة ، و تتغذى الأسماك فيها على الغذاء الطبيعى ، و لا يعانى هذا النوع من الأحواض من مشكلة جودة المياه ، كما أنه لا يلزمه رأس مال كبير . و هو يتوافق مع البلدان الفقيرة ، حيث يعد مصدر متوسط من حيث توفير الإنتاج السمكي ، و فرص العمل .

ه- أحواض الرعاية شبه المكثفة :

هي أحواض تستخدم تقريبا في كل البلدان لإنتاج أنواع الأسماك آكلة العشب و متعددة التغذية ، و تحصل فيها الأسماك على غذائها من الغذاء الطبيعي و الإضافات من المخلفات النباتية و الحيوانية و يمكن استخدام الأسمدة لزيادة الإنتاج ، و يعد هذا النوع مناسبا لزيادة معدلات إنتاج السمك في الدول النامية .

 

 

 

m2pack.biz