الاستزراع السمكى فقرة 8 من 15

الاستزراع السمكى فقرة 8 من 15

الاستزراع السمكى فقرة 8 من 15
الاستزراع السمكى فقرة 8 من 15

و- أحواض إعادة التدوير :

و هى أحواض تستخدم فيها المخلفات الحيوانية و النباتية ، حيث تسمد بمخلفات الحيوانات الأرضية ، و يعود هذا النوع إلى البلدان الآسيوية ، و قد انتشر في كافة بلدان آسيا و أوربتا الشرقية و شمال أفريقيا و نيبال ، حيث يربى البط و الماشية بجوار هذه الأحواض للانتفاع بمخلفاتها في تسميد أحواض السمك ، و هى تعد طريقة جيدة للتخلص من التلوث الناجم عن مخلفات الحيوانات ، إلا أنه يعيبها أنها قد تكون مصدرا لنقل مسببات الأمراض للإنسان .

2- زراعة السمك في التانكات :

تستخدم لذلك تانكات سعة 3050 لتر ، و بسرعة تدفق للماء المعاد تدويره 220 لتر / ساعة ، أو تانكات أكبر قد تصل إلى 12 ألف لتر و معدل تدفق للماء يبلغ 1 لتر / كجم / ق ، بغرض إنتاج 850 كجم من السمك ، و يعاب على هذا النوع من المزارع ارتفاع معدلات نفوق لتلف الماء و انخفاض معدلات الأكسجين ، حيث تتبقى الفضلات السامة التي تؤثر على نمو السمك .

3- زراعة السمك في الهدارات ( المجارى ) :

تستخدم في هذه المزارع المختلطة من القراميط و البلطي مياه من آبار ارتوازية في درجة حرارة تتراوح ما بين 25 و 32 درجة مئوية ، و هو المدى الحراري الذى يسمح لإنتاج المزرعة أن يكون بشكل أساسى من القراميط و بشكل ثانوي من البلطي .

4- مزارع السياجات أو الحواجز السبكية :

تستخدم السياجات للتحكم فى رعاية الأنواع المختلفة من الأسماك سواء في المياه المالحة أو العذبة أو الشروب ، و ذلك فى نظم مكثفة أو شبه مكثفة أو متسعة كما هو الحال فى مزارع الأحواض حسب نوع السمك و نظم و آلية المزرعة .

 

 

m2pack.biz