الباباظ فقرة 14 من 17

الباباظ فقرة 14 من 17

الرى بالتنقيط :

و يتبع فى الأراضى الرملية و يتم بوضع عدد 2 نقاط لكل شجرة بمعدل تصريف 4 لتر ماء / ساعة و تختلف الكمية اللازمة للنبات على حسب نوع التربة و عمر الأشجار و الظروف المناخية ففى حالة الأشجار الصغيرة يكفى 20 لتر يوميا فى الشتاء، 40 لتر فى الصيف أما الأشجار المثمرة فتحتاج إلى 40 لتر فى الشتاء ، 60 – 90 لتر فى الربيع و الخريف و تصل الكمية إلى 100 لتر ..و وجد من التجارب أن الرى بالتنقيط أعطى محصول أكبر مقارنة بطرق الرى العادى .

التسميد :

يضاف للأشجار فى حالة الرى بالغمر السماد العضوى بمعدل 2 مقطف للنبات و ذلك فى فصل الشتاء مع إضافة 2/1 كجم سوبر فوسفات ، 4/1 كجم كبريت زراعى على أن تضاف الأسمدة المعدنية على دفعات من 3 – 4 مرات خلال موسم النمو و الذى يبدأ من شهر مارس و حتى شهر سبتمبر حيث يكون المعدل من 300 – 350 جم سلفات نشادر ، 150 – 200 جم سلفات بوتاسيوم فى المرة الواحدة .

أما فى حالة الرى بالتنقيط تضاف الأسمدة البلدية و السوبر فوسفات بنفس المعدل و يمكن إضافة حمض الفوسفوريك بمعدل  2 سم3 / لتر ماء على دفعتين أو ثلاثة بدلا من السوبر فوسفات أما الأسمدة الآزوتية فتضاف نترات النشادر بمعدل 20 جم / للنبات ، 15 جم سلفات بوتاسيوم أسبوعيا خلال فترة النمو . ووجد أن التسميد التوازن من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم أدى إلى زيادة نمو النبات و زيادة العقد و بالتالى المحصول .

و لوحظ أن إضافة العناصر الصغرى رشا على النبات مثل سلفات الحديد و الزنك بمعدل 0.15 % أعطى زيادة فى عدد النباتات المؤنثة أما عند إضافة البورون رشا بمعدل 0.1 % مع المنجنيز و النحاس بمعدل 0.25 % من 2 – 3 مرات أعطى زيادة فى كمية أنزيم البابايين كما يؤدى إلى زيادة نسبة السكريات و قلة الحموضة .

 

 

m2pack.biz