الباباظ فقرة 15 من 17

الباباظ فقرة 15 من 17

التقليم :

لا تحتاج نباتات الباباظ إلى تقليم حيث أنه نبات غير متفرع ذات ساق واحدة ، و لكن يراعى فى بداية عمر النبات إزالة الأوراق التى تظهر على الساق فى المناطق السفلية و قد نلجأ إلى التقليم فى حالة إصابة البرعم الطرفى فيتم قرطه و ذلك لإجبارها على التفريع أو فى حالة الرغبة فى الحصول على أقلام للتطعيم و كذلك يجب إزالة الأوراق التى وصلت إلى نهايتها و ذلك لتسهيل جمع الثمار . ووجد من التجارب أن ورقة واحدة تكفى لنمو و نضج 4 ثمرات على النبات الواحد .

و عموما يجرى التقليم فى مرحلة متقدمة من عمر الأشجار عند بلوغها 5 سنوات حيث يقل المحصول و يتم بقرط النبات ليعطى أفرع جانبية جديدة تستخدم لتجديد نمو الشجرة .

خف الثمار :

يجب خف الثمار فى مرحلة ما بعد العقد و ترك عدد مناسب من الثمار على النبات حتى نعطى فرصة لباقى الثمار للنمو بشكل جيد و الوصول إلى حجم مناسب و كذلك المحافظة على قوة الأشجار و عدم ضعفها كما أن تزاحم الثمار يؤدى إلى صغر حجم الثمار و تشوه شكلها نتيجة ضغطها على بعض و قد يؤدى إلى كسر الساق كما أنها تصعب من إجراء عمليات مقارنة الأمراض و الحشرات لعدم وصول المبيد إلى الثمار بكفاءة مناسبة .

علامات إكتمال النمو :

يتم جمع الثمار عند وصولها إلى مرحلة إكتمال النمو و يمكن التعرف عليها بعدة عوامل منها : اللون حيث يتحول لون الثمرة الخارجى من الأخضر إلى الأصفر القشى أو الأخضر الفاتح .

جمع الثمار :

يختلف موعد جمع الثمار حسب الغرض من التسويق فتجمع عند تحول لونها إلى اللون الأصفر فى حالة عرضها فى السوق المحلى بينما تجمع عند تلون ثلث الثمرة إلى اللون الأصفر و ذلك بغرض التصدير .

m2pack.biz