الباباظ فقرة 4 من 17

الباباظ فقرة 4 من 17

و نظرا لوجود السيادة القيمة للبرعم الطرفى لا يتفرع الساق و لكن عند قرطه أو حدوث تلف له تنمو بعض البراعم الجانبية و تنشط و تعطى 3 – 4 أفرع تنمو رأسيا مكونة قمة الشجرة .

و المجموع الجذرى للأشجار كثيف ومنتشر و لكنه سطحى و غير متعمق و يعمل على تثبيت النبات و إمتصاص الماء و العناصر الغذائية من التربة .

الأوراق :

تحمل فى قمة الساق و هى كبيرة الحجم رأسية مفصصة من 5 – 13 فصحسب الصنف و هى خضراء اللون ذات أعناق طويلة مجوفة يصل طولها إلى 100 سم و يتراوح لون العنق من الأصفر الفاتح إلى الداكن أو المحمر و يختلف عدد الأوراق للنبات حسب العمر و تصل فى النبات البالغ ما بين 50 – 70 ورقة و يتراوح عمر الورقة بين 5 – 6 أشهر و تخرج الأوراق بمعدل ورقتين أسبوعيا و تخرج فى دورات تبدأ فى الربيع و تقف فى الشتاء أو عند إنخفاض درجات الحرارة حيث تتحول من اللون الأخضر إلى الأصفر قبل سقوطها و تحتاج الورقة حوالى 10 – 15 يوما لإكتمال نموها .

الأزهار :

نباتات الباباظ من النباتات ثنائية المسكن أحادية الجنس حيث توجد نباتات مذكرة تحمل أزهار مذكرة فقط و نباتات مؤنثة تحمل أزهار مؤنثة و بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأشجار الخنثى التى تحمل عدة طرز من الأزهار و البرعم الزهرى فى الباباظ بسيط يحمل فى آباط الأوراق .

الأزهار المذكرة :

تحمل فى شماريخ يصل طول الشمراخ حوالى 80 – 100 سم و الزهرة رأسية بيضاء مصفرة قمعية و صغيرة الحجم ذات خمسة بتلات ملتحمة مكونة تويج أنبوبى و يوجد بداخله عشر أسديه فى محيطين خمسة منها متبادلة مع البتلات و ذات خيوط طويلة و الخمس الأخرى عكس البتلات و ذات خيوط قصيرة .

 

m2pack.biz