الباباظ فقرة 5 من 17

الباباظ فقرة 5 من 17

الأزهار المؤنثة :

تحمل الأزهار فى آباط الأوراق على عنق قصير و هى كبيرة الحجم مخروطية الشكل بيضاء اللون تتكون من خمس بتلات خضراء متراكبة عند القاعدة و خمسة بتلات بيضاء شمعية اللون ملتحمة من أسفل و يتراوح طول الزهرة من 3 – 5 سم و توجد إما مفردة أو فى مجاميع من 3زهرات و أكبرهم الزهرة الوسطى و المبيض مخروطى الشكل يتكون من خمسة كرابل يعلوها مبسم مقسم إلى خمسة أقسام ملتصقة من القاعدة .

الأزهار الخنثى :

تشابه الأزهار المؤنثة و لكنها أصغر من حيث الحجم و يوجد بها العديد من الأسدية و لا يوجد بها مبسم و لكنه يوجد بها مبيض و الثمار الناتجة من هذه الأزهار تكون غير منتظمة الشكل .

موعد التزهير :

يبدأ من مارس إلى مايو و يستمر التزهير الطبيعى لمدة 6 أسابيع و يختلف على حسب الصنف و الظروف الجوية .

انقلاب الجنس :

يوجد فى الباباظ ظاهرة تعرف بانقلاب الجنس و هى من الظواهر المعروفة التى تحدث نتيجة إنخفاض الحرارة عن 15 ْم أثناء تكشف البراعم الزهرية حيث تتحول بعض الأزهار المذكرة فى نهاية الشمراخ الزهرى إلى أزهار خنثى يوجد بها مبيض و لكن الثمار الناتجة تكون مشوهة و لا تنضج و تظل عالقة بالشمراخ الزهرى . و هذه الظاهرة غير ثابتة حيث أنها لا تتكرر للشجرة فى الموسم التالى .

تحديد الجنس :

لا يمكن تمييز الشتلات فى المراحل الأولى من عملرها من حيث الجنس و لكن عن طريق التحليل الكيماوى للأحماض العضوية يمكن التمييز بينهما كما وجد فى الهند نتيجة لبعض التجارب أن الشتلات الناتجة من بذور سوداء تكون مؤنثة بعكس الشتلات المذكرة و التى تنتج من بذور بنية اللون كما وجد أيضا من نتائج بعض الأبحاث أنه يمكن زيادة نسبة النباتات المؤنثة عن طريق معاملة البذور ببعض الكيماويات قبل زراعتها .

 

m2pack.biz