البشملة فقرة 2 من 9

البشملة فقرة 2 من 9

 الأوراق بسيطة ذات تعريق شبكى ظاهر – مجعدة عريضة بيضاوية الشكل طولها من 12 – 15 سم و عرضها من 5 – 8 سم و يوجد عليها زغب على السطح السفلى – لون الورقة أخضر داكن و هى متقاربة من بعضها مزدحمة فى قمة الأفرع . الأزهار صغيرة بيضاء اللون أو سمنية – خنثى تحمل فى عناقيد قصيرة و غير مندمجة طولها من 10 – 20 سم و النورة ذات عنق عليه زغب و يصل عدد الأزهار فى النورة حوالى 100 زهرة و فى الغالب ما يكون من 40 – 60 زهرة – الزهرة خماسية الكأس و التويج ، و الأسدية عديدة تصل إلى 30 و يتكون المبيض من 5 كرابل متحدة من القاعدة يعلو 5 أقلام .

تزهر الأشجار فى الخريف ( أكتوبر – نوفمبر ) و غالبا ما تعطى دورة نمو الربيع محصولا أكبر مقارنة بدورتى النمو الأخرتين و يتوقف العقد على حالة الجو و خصوبة التربة ووفيرة الماء و حجم المحصول السابق .

و تحمل الثمار فى عناقيد غير مندمجة و شكل الثمرة يختلف من كروى أو كمثرى أو مستدير . الثمرة ذات لون أصفر فاتح أو برتقالى غامق و طول الثمرة من 2.5 – 7.5 سم . القشرة ناعمة سميكة مغطاه بزغب خفيف و اللحم متماسك أو عصيرى ذات لون أصفر أو برتقالى له طعم حلو مع وجود حموضة قليلة و الثمرة ذات نكهة مميزة و يتراوح عدد البذور من 4 – 5 لونها بنى غامق طولها 0.7 سم و تشكل حيزا كبيرا من الثمرة و تتجه برامج التربية إلى محاولة تقليل عدد البذور مقارنة باللحم .

 

m2pack.biz