البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 2 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 2 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 2 من 5
البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 2 من 5

1-سهولة النقل و التخزين.

2- خالية من بذور الحشائش.

3- خالية من النيماتودا و مسببات الأمراض الفطرية، و ذلك يرجع إلى أن نسبة الكربون /النيتروجين حوالي 116 ملليجرام كيلوجرام و ارتفاع هذه النسبة لا يعطى فرصة لفطريات التربة للنمو.

4- لا يتحتاج إلى إضافة بودرة البلاط لمعادلة ال PH حيث أن درجة الحموضة بها نحو 6 و هى أفضل تالدرجات لنمو المحاصيل.

5- يحتوى على كافة العناصر الغذائية المطلوبة للشتلات و بالتالى يمكن استخدامه دون إضافات سمادية و لكن إذا أضيف كمية قليلة من السماد المركب المتزن يعطى زيادة واضحة في نمو الشتلات و حجم مجموع جذري كبير.

6- القوالب وزن 5 كجم تعطى 70  لتر بيتموس، كما يمكن خلطها بربع حجمها من الرمل أو الفيرميكوليت لزيادة كمية البيئة.

7- يساعد على عملية الإنبات و نمو الجذور بشكل ملحوظ من أنواع البيتموس الأخرى حيث يحتوى على هرمونات طبيعية للتجذير بالإضافة إلى إحتوائه على العناصر الغذائية و قدرته على حفظ المياه داخل جزئياته بالإضافة إلى إنضباط درجة الحموضة له.

الفيرميكوليت :

إستخدمت حديثا مادة الفيرميكوليت لعمل مخلوط بيئات المشتل و ذلك بغرض تحسين النسبة بين الماء و الهواء في بيئة المشتل و يعتبر الفيرميكوليت نوعا من معادن الطين فهو نوع من أنواع الميكا Mica، و فيها ترتبط الصفائح الرقيقة معا بجزيئات الماء. و نتيجة تسخينه على درجة حرارة عالية جدا 750-1094 درجة مئوية فيتحول الماء الذي ترتبط به الصفائح الرقيقة إلى بخار و تتمدد حبيباته مما يزيد من حجم المادة الأصلية إلى حوالي 12-20 ضعف حجمها. و يقسم الفيرميكوليت عند تمدده حسب أقطار حبيباته إلى 4 أقسام حيث عادة ما يستخدم فيرميكوليت رقمى 3و 4 و التى تتراوح أقطار حبيباتها بين 0.75 إلى 2 ملليمتر بصورة كبيرة فى المشاتل و لا تستخدم الأقطار الكبيرة عن ذلك.

 

m2pack.biz