البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 4 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 4 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 4 من 5
البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 4 من 5

8- لا يحدث للبريليت تحلل أو انحلال.

مخاليط بيئات المشتل المستخدمة :

نظرا لأن الخصائص الأساسية اللازم توافرها في بيئة إنتاج الشتلات لا يمكن الحصول عليها مكتملة فى مكون من بيئة واحدة لذلك يتم خلط أكثر من مكون لعمل بيئة المشتل بهدف الجمع بين العديد من الخصائص في البيئة و خاصة تحسين التهوية فى البيئة.

بيئة البيت موس و الفيرميكوليت :

و فى هذه البيئة يضاف جزء مساوى فى الحجم من البيت موس إلى جزء أخر من الفيرميكوليت (بنسبة 1:1 حجما) و يتم تجهيز البيئة كما يلى :

1-يتم خلط بالة واحدة من البيت موس الغير مخصب متوسط الخشونة ذات حجم حوالي 300 لتر (75 كجم) مع نفس الحجم من الفيرميكوليت (حوالى 3-4 شكائر فيرميكوليت) خلطا جيدا بالفرك باليد على سطح شريحة نظيفة من البلاستيك حتى تمام التجانس.

2- يتم تعديل درجو حموضة البيئة لتكوين درجة ال PH لها من 6-7 و ذلك باستخدام كربونات الكالسيوم (بودرة البلاط) نثرا فوق مخلوط البيئة السابق بمعدل 4 كيلو/ بالة بيت موس (300 لتر) على أن يعاد تقليب الخلطة و الفرك بين اليدين مرة أخرى لضمان عملية التجانس بالخلطة.

3- تخصب هذه البيئة بإضافة المخصبات الغذائية (الأسمدة الكيماوية) بغرض توفير العناصر المغذية و الموجودة فى جدول رقم (6) أو يتم إضافة 750 جرام من السماد المركب (19/19/19) إلى مخلوط البيئة السابقة بعد إذابتها فى صورة محلول مائى و يتم رشها على البيئة على أن يعاد تقليب الخلطة لضمان عملية التجانس بالخلطة و يراعى تقليب الخلطة بعد كل إضافة لضمان عملية التجانس بالخلطة.

4- يتم إضافة المواد المطهرة المقاومة للأمراض التى قد تتعرض لها البذور أثناء الإنبات كما هو موضح بالجدول رقم (6) بنفس طريقة إضافة العناصر الغذائية السابقة.

5- يتم ضبط نسبة الرطوبة بالخلطة بإضافة الماء فى صورة رذاذ مع التقليب و الفرك لضمان عملية التجانس بالبيئة.

 

 

m2pack.biz