البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 5 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 5 من 5

البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 5 من 5
البيئات المستخدمة فى إنتاج الشتلات فقرة 5 من 5

6- يتم اختبار نسبة الرطوبة حيث تكون نسبة الرطوبة مناسبة عند أخذ كمية من الخلطة بين اليدين و الضغط عليها بقبضة اليد فإذا لم يظهر أثار البلل بين اليدين بالإضافة إلى ظهور قطرات مياه بسيطة تخرج بين صوابع قبضة اليد تكون نسبة الرطوبة مناسبة فى هذه البيئة و لا تحتاج إلى إضافة مياه مرة أخرى.

7- يتم تغطية الخلطة بغطاء من البلاستيك و تترك ليوم كامل على الأقل بغرض تجانس الرطوبة و العناصر فى البيئة بالإضافة إلى أخذ البيئة لدرجة حرارة الجو أو الصوبة.

8- يرفع الغطاء البلاستيك و يعاد تقليب الخلطة و الفرك باليد لعمل التجانس. و يمكن استخدام البيرليت الخشن مخلوطا مع البيتموس و الفيرميكيوليت فى تحضير مخلوط البيئة حيث يلاحظ قدرته العالية على الاحتفاظ بالرطوبة مع توفير التهويه الجيدة و تماسك البيئة حول الشعيرات الجذرية و بالتالي تقليل صدمة الشتل و تقليل نسبة الفاقد فى الشتلات. و عادة ما تكون نسبة الخلط نحو (50 % بيتموس :40 % فيرميكيوليت : 10 % بيرليت) و ذلك من حجم البيئة.

الجدول رقم (6): الإضافات التى تضاف إلى مخاليط بيئة البيت موس و الفيرموكيوليت

المادة المحاصيل التى تمكث أكثر من شهر فى المشتل (مثل محاصيل العائلة الباذنجانية كالطماطم و الفلفل و الباذنجان) المحاصيل التى تمكث أقل من شهر فى المشتل (مثل محاصيل العائلة القرعية (كالخيار و الكانتلوب و البطيخ و الكوسة)
سوبر فوسفات 400 جرام 300 جرام
نترات نشادر 250 جرام 150جرام
سلفات بوتاسيوم 150 جرام 100 جرام
سلفات ماغنسيوم 24 جرام 16 جرام
سماد ورقى 75 جرام أو سم3 75 جرام أو سم
مطهر فطرى ريزوليكس أو توبسين 50 جرام 50 جرام

 

ملاحظة :

*كفى البيئة السابقة لتعبئة من 50-60 صنية 209 عين.

* يراعى عدم إستخدام البيت موس أو مخاليط البيئات الدقيقة الحجم حيث تؤدى إلى زيادة احتفاظها بالماء و بالتالى نقص الأكسجين اللازم للجذور.

 

m2pack.biz