البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 4 من13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 4 من13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 4 من 13 docx
البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 4 من 13 docx

(ب)الحواجز Barriers

الحاجز عبارة عن مجرى أو طبقة تقطع حركة الماء والجيولوجيا هى التى تحدد أيضا هذا الحاجز الذى يسمى طبقة الحاجز أو أفق الحاجز وهى مصطلحات تستخدم فى هندسة البزل وتتعلق بالتوصيل الهيدروليكى للطبقات المختلفة، وحيث أن هذه الحواجز عادة توجد بشكل أفقى فى المناطق المراوة فانها تعوق الحركة الرأسية للماء وهى ليست بالضرورة حالة مطلقة لأنه قد يحدث فى بعض التكوينات أن تعوق كذلك الحركة الافقية أو الجانبية للماء.

وحينما يتحرك الماء تحت تأثير الجاذبية ويصل إلى عمق الحاجز تتكون ظروف رطوبية مشبعة وتتكون ضغوط هيدروليكية مختلفة. وحينئذ تتحرك هذه المياه رأسيا أعلى أفق الحاجز نتيجة هذه الضغوط. لذلك فإن وجود هذه الحواجز يقلل من فرصة حركة الماء الجوفى بوجه عام.

(ج)الطبقات الحاملة Aquifers

وتحديد الطبقات الحاملة الارتيزية (التى بها الماء الجوفى تحت ضغط) له أهمية فى تقييم احتياجات البزل وتخطيط نظامه. فوجود مثل هذه الطبقات قريبا من السطح تحت ضغط هيدروليكى كاف لدفع الماء قريبا من السطح لابد وأن يؤثر بشكل مباشر على عملية البزل. وحينما يحدث هذا فإن الماء الارتيزى مثله مثل التسرب العميق من الرى أو الأمطار سوف ينقل بالبزل. وهذا بالتالى سوف يزيد إحتياجات البزل إلى كمية يصبح معها البزل غير إقتصادى.

(ثالثا)خصائص التربة Soil characteristics

عند تقدير إحتياجات البزل تحت السطحى فإنه يجب معرفة قدرة التربة (وهى تشمل التربة السطحية، وتحت السطحية وفى بعض الأحيان الطبقات التحتية حتى التكوينات الملتحمة) لانفاذ الماء رأسيا وأفقيا.

وقدرة إنفاذ التربة للماء هى مدلول للتوصيل الهيدروليكى، العمق الفعال للافق المشبع والتدرج الهيدروليكى. وكل خصائص التربة مثل الكثافة، المسامية، حجوم الحبيبات، توزيع الحبيبات، قوام، بناء، خواص كيمياوية وطاقة ضغط التهوية تؤثر على حركة الماء خلال التربة مثل الخصائص الكيمياوية للماء. ولعل خاصية التوصيل الهيدروليكى للتربة هى أحد الخصائص الأرضية التى تربط بتكامل بين هذه الخصائص مجتمعة.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz