البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 3 من13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 3 من13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 3 من 13 docx
البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 3 من 13 docx

2-وفى بعض المناطق الأخرى تكون الترب متكونة من فعل الثلاجات فتسمى ترب ثلجية ويكون قوامها مختلفا من الطين والصخور لعجينة الناعمة إلى الحصى الخشن والحجارة وشكل حبيبات وتدرج التكوين يكون كنتيجة للطبقة وموقع المادة الأصل عن مصدرها ونفس عملية التثلج من نقل وترسب. فالترب الثلجية غير المثارة عادة ماتكون كثيفة ومعدل التوصيل الهيدروليكى لها قليل جدا بعكس تلك التى تثار ويعاد تشكيلها فإنها تكون أكثر تفككا ولها معامل توصيل هيدروليكى كاف للبزل الجيد.

3-والترب المتبقية وهى التى تتكون فى موضعها على مادة الأصل منتشرة فى كثير من المناطق حيث تختلف خصائصها حسب نوع مادة الأصل وعملية التجوية وفعل إعادة التشكيل بالماء والهواء. وقد تكون مادة الأصل من الصخور النارية أو الرسوبية أوالمتحولة.

4-والترب المنتشرة فى المناطق المرواة عادة ماتكون خصائص الترب الرسوبية النهرية ومكوناتها عادة ماتتراوح فى القوام بين الطين إلى الحصى بكل التباديل الممكنة وهى تتكون من نواتج غسل الجبال والمجارى المائية كالأنهار والترسيبات البحيرية وسائر التكوينات الناتجة من العمليات الجيولوجية المختلفة. فتدفق الأنهار فى الفيضان وإنحسارها فيما عداه من السنه وتغير تدفق المياه من الجبال من فترة لاخرى كلها شكل من الاف السنين الأساس الذى يكون هذه الترب ومعظم هذه الترب يكون لها توصيل هيدروليكى كافى لانشاء نظام صرف أو بزل ناجح.

5-والترسيبات الملحية تكون من مواد مستخرجة من البحيرات وعادة ماتتميز بإنخفاض مستواها عما يحيطها من مناطق. وتتراوح الترب هذه من الطينية إلى الرملية الخشنة ومعظم هذه الترب تصرف جيداً.

6-كما أن هناك أيضاً الترسبات الهوائية وعادة ماتكون هذه الترب ناعمة بحسب قدرة عمل الرياح للحبيبات ويوجد نوعان من هذه الترب منتشرة وهما أراضى اللوسLoess والكثبان الرملية Sand dunes حيث تتراكم هذه الترسبات لأعماق متفاوتة، وأيضا تعتبر هذه الترب جيدة لعمليات البزل. وهناك بطبيعة الحال الكثير من الحالات الاخرى والتى يستلزم دراستها جيدا من قبل الاخصائيين فى هذا المجال قبل البدء فى إنشاء مشروع البزل.

 

 

 

 

 

m2pack.biz