البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 1 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 1 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 1 من 13 docx
البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 1 من 13 docx

Basic data

ان إختيار وإنشاء تصميم المصرف أو المبزل المناسب لمنطقة مايعتمد على توفر بيانات أساسية تختلف بإختلاف نوع المشكلة ومدى أو درجة أهمية الدراسة أو التقرير المراد إعداده، ويجب أن تكون البيانات المتوفرة كافية للتحليل لتسمح بتخطيط جيد يضمن توفر النظام البزلى المتدرج جيداً.

والبيانات الواجب توافرها تشرح الأمور الآتية:

أ-طاقة التربة لانفاذ وامرار الماء.

ب-كمية ومصدر وحركة والخواص الكيمياوية للماء الواجب إمراره.

ج-التدرجات الهيدروليكية الميسرة Available hydraulic gradients سواء الطبيعية أو المنشأة بفعل الإنشاء. وعموما فإنه يجب أن تكون البيانات الأساسية موضحة لتأثير خطة البزل على كل من الظروف البيئية والاقتصادية.

(أولا)الطبوغرافية: Topography

أهميتها: الطبوغرافية وهى بمثابة الاهتمام الأول فى البزل تؤثر فى التخطيط العام الواجب عمله لمعظم المساحات وموقع المخارج أو منافذ البزل أو تحت المخارج ومبازل التجميع. وحتى قبل الوصول إلى تخطيط وتصميم مستويات البزل فإن أهمية الأشكال الطبوغرافية تتضح فى امكان التعبير عن الحاجة إلى إمكانيات البزل الصناعى من عدمه. فحينما تتوفر إنحدارات سطحية وزيادة مياه ساقطة أو ماء رى ووجود قناه فإن الفائض يمكن التخلص منه سريعا من الأرض.

وهذا التحرك السريع للمياه السطحية يقلل بالتالى من فرضها على مستوى الماء الجوفى ولهذا فان وجود الطبوغرافية المناسبة قد يضمن بزلا سطحيا كافيا ويقلل الحاجة إلى البزل الصناعى تحت السطحى.

والخرائط الطبوغرافية أساسية فى أى دراسات بزلية تفصيلية حيث توضح هذه الخرائط إنحدارات الأرض وطول الانحدارات ومواقع واتجاهات المبازل الطبيعية والمخارج المائية الموجودة وكل الظروف الاخرى المؤثرة فى عملية البزل.وتوضح هذه الخرائط أيضا مؤشرات نحو نوع البزل المفتوح وإلى حد ما إمكانية تنفيذه. وبالنسبة لمقياس الرسم المستخدم فى هذه الخرائط فإنه يختلف حسب المساحة المدروسة وأهداف الدراسة. فالدراسة التمهيدية يمكن استخدام مقياس 50000:1 حيث يكون كافيا لتوضيح كا الملامح الأساسية للمنطقة وللمناطق أو المساحات الأصغر أو الدراسات الأكثر تفصيلا فإن مقياس 25000:1 يكون ملائما.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz