البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 2 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 2 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 2 من 13 docx
البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 2 من 13 docx

أما الدراسات التفصيلية وخرائط المواقع الانشائية وتصميماتها فإنه يستخدم مقياس رسم 5000:1 فقط. وتتضمن الخرائط الطبوغرافية فترات الكنتور الموجودة contour intervals وحجم المساحة المدروسة والغرض من الخريطة. فالدراسة المبدئية للمساحات الكبيرة والتى لها إنحدار طبوغرافى ملموس فإن كنتور ل5 قدم تعتبر كافية لتوضيح كفاءة نظام البزل الطبيعى بالمنطقة. وتعتبر فترات كنتور 2 قدم كافية لمواقع البزل الفعلى ولكن قد تستخدم 1قدم فى المساحات المستوية تقريبا. كما يجب أن تكون خرائط الطبوغرافية مشتملة على مواقع العيون الطبيعية والأبار والمنشآت الزراعية مثل الطرق والمساقط المائية وخطوط الأنابيب..إلخ. وإذا لم تتوفر هذه الخرائط من الجهات الحكومية المختصة فإنه يلزم عمل حصر حقلى للتحصل عليها فعليا.

وتعتبر الخرائط الجوية من الوسائل النافعة فى هذا المجال حيث تبين بشكل مفصل كل الاختلافات الطبوغرافية ومواقع سائر المنشآت والتوزيع النباتى إذا كان موجودا كما أنها فى كثير من الاحيان تحدد بشكل عام حالة البزل الطبيعى للمنطقة وكذلك توزع الأراضى الملحية والقلوية كما أنها قد تحدد مصادر الفائض المائى بشكل أكثر وضوحا من الخرائط الطبوغرافية العادية. وبالطرق المستحدثة ولفحص هذه الصور يمكن تحديد مناطق الماء للأراضى المرتفعة وكذلك وجود الاملاح الذائبة فى منطقة الجذور.

(ثانيا)جيولوجية وهيدرولوجية المنطقة (هيدروجيولوجيى)

Geology & Hydrology

(أ)-الجيولوجيا:

إن مفهوم العمليات الجيولوجية السائدة بالمنطقة يساعد كثيرا فى مناقشة وتحليل مسائل البزل.

1-ففى بعض المناطق المتكونة على الرماد البركانى فإن المادة على الحقل قد تتعمق لبعض أقدام من السطح والترب المتكونة على هذه المناطق تكون محببة ناعمة ولها توصيل هيدروليكى مناسب بقرب السطح ولكنها تكون أقل نفاذية مع العمق. وبقرب المخروط البركانى فإن الرماد البركانى يكون مادة مغطيا لكتل بركانية والتى لها خواص بزلية جيدة.

 

 

 

m2pack.biz