التجارة الالكترونية (الفقره 208 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

إن أثر شبكة الإنترنت على المنتج تظهر من حيث ارتباط المنتجات ومواصفاتها بالمواصفات العالمية في العصر الحاضر ، وشبكة الإنترنت تساهم بإعطاء المعلومات عن المنتجات العالمية المنافسة .

كما أن بعض الأشخاص لا يرغبون بالتسوق من خلال تجاوالهم بالأسواق لذلك فهم يفضلون الحصول على منتجاتهم من خلال الصور الحية المعروضة على المواقع المخصصة للشركات على الشبكة العنكبوتية .

أن العرض على شبكة الإنترنت ساهم بظهور منتجات وخدمات جديدة ، الأمر الذي زاد من التنوع في المنتجات المعروضة وأصبحت عوامل التمييز والاختيار أكثر وضوحاً .

أن تطور خدمات ما بعد البيع والضمان لهذه المنتجات ساهم في زيادة أهمية العرض وإظهار المعلومات عن المنتج والخدمات ما بعد البيع ، بحيث تساهم شبكة الإنترنت في معرفة هذه الخدمات .

2 ) أثر التسويق الالكتروني على التوزيع :

يعتبر التزيع من القرارات الهامة في الشركة إذ تؤثر هذه القرارات على القرارات التسويقية الأخرى ويترتب عليها التزامات مالية طويلة الأجل ومن قنوات التوزيع نذكر ما يلي :

تاجر الجملة : وهو التاجر الذي يتعامل في صفقة الجملة ويورد لتاجر المفرق أو التجزئة .

تاجر المفرق أو التجزئة : وهو التاجر الذي يتعامل في صفقة التجزئة ويبيع للمستهلك .

الوكلاء والوسطاء والسماسرة : الوكيل هو الوسيط الذي تنتقل إليه السلعة ويتقاضى عنها عمولة على بيعها دون أن تنتقل إليه الملكية ، وهذا ما يفرقه عن تاجر الجملة . والسمسار هو الوسيط الذي يتوسط العلاقة بين البائع والمشتري مقابل عمولة معينة والوسطاء كالمؤسسات التسويقية المحلية أو الخارجية ، والحواضن التسويقية التي تتولى بيع المنتجات العائدة لإحدى الشركات مع منتجاتها والاستفادة من ميزة التكامل السلعي أو رواج إحدى السلع لإمكانية بيع السلع العائدة لهذه الشركة .

 

m2pack.biz