التجارة الالكترونية (الفقره 221 من 226)

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

ويتأثر الإيراد الإجمالي ( السعر مضروباً بالكمية المطلوبة ) بتغيرات الأسعار . فعندما يكون الطلب مرناً للسعر ، يؤدي انخفاض قليل في السعر إلى إحداث زيادة كبيرة في الكمية المطلوبة بحيث ينشأ عن خفض السعر ارتفاع للإيراد الإجمالي في حين أن ارتفاع السعر يؤدي إلى انخفاض الإيراد الإجمالي .

بالمقابل ، عندما يكون الطلب غير مرن للسعر ، يؤدي الخفض الكبير للسعر إلى إحداث زيادة طفيفة في الطلب فينشأ عن خفض السعر انخفاض للإيراد الإجمالي ( في حين أن رفع السعر يؤدي إلى ارتفاع الإيراد الإجمالي ) .

3 ) العوامل المؤثرة على مرونة السعر :

عندما يكون بالإمكان تشخيص وتحديد الخواص الفريدة لمنتج ما بسهولة ، يزداد مستوى التمييز ويصبح الطلب أقل حساسية للسعر . أيضاً ، يكون المستهلك حساساً لسعر منتج ما عندما يدرك أن هناك منتجات بديلة كثيرة متاحة له . كما أن حجم الإنفاق يعتبر مهماً أيضاً في هذا السياق ، ذلك أن المشترين يصبحون حساسين للسعر بشكل أكبر عندما تكون أسعار المنتجات عالية . وعندما يكون من الصعب إجراء مقارنة بين منتجات المنافسين بسبب اختلاف أحجام العبوات أو أسلوب عرض المنتجات وتقديم الخدمات مثلاً ، يصبح المشترون أقل حساسية للسعر . أيضاً ، عندما يكون المشتري قد استثمر أمواله في شراء سلعة غالية الثمن ، مثل سيارة فخمة أو جهاز حاسوب متطور جداً ، فإن حساسيته لأسعار السيارات المتواضعة أو أجهزة الحاسوب غير المتطورة ، تكون أقل نسبياً . وغالباً ما يكون المستهلكون أقل حساسية للسعر في الحالات التي تكون فيها جودة المنتجات مرتبطة بأسعارها ، بمعنى أن المستهلكين يربطون السعر المرتفع بالجودة العالية .

4 ) إدارة المردود ( العائد ) Yield management :

يعتبر مفهوم تعظيم الإيراد على جميع العملاء ( The concept of maximizing revenue across all customers ) واحداً من أهم وأبرز تطبيقات منحنى الطلب على أرض الواقع . فمفهوم تحديد سعر واحد لجميع العملاء ( One price for all ) لم يعد مجدياً لأنه غير عملي في حالات كثيرة ، علاوة على أنه يحد من قدرة الشركة على القيام بمناورات سعرية تتطلبها مواقف معينة . وقد دفعت تكنولوجيا المعلومات العديد من الشركات ، خصوصاً في صناعة الخدمات ، إلى انتهاج هذا المفهوم المحدث ، حيث باتت مثل هذه الشركات تطور وتسوق منتجاتها بأسعار مختلفة ، ومتباينة . وصار مديرو التسويق ا ليوم يواجهون مهام صعبة ومعقدة في تشخيص وتحديد تشكيلة من خيارات السلع والخدمات لاستهداف عملاء مختلفين وتحديد أسعار مختلفة طبقاً لذلك .

 

m2pack.biz