التجارة الالكترونية (الفقره 223 من 226)

التجارة الالكترونية3
التجارة الالكترونية3

استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحديد التكاليف :

1 ) نظم المحاسبة الإدارية Management accounting systems :

ينبغي أن يتضمن سعر المنتج أو الخدمة التكلفة المترتبة على إنتاجه . هذا لا يعني أن التسعير مجرد عملية إضافة هامش معين لتكلفة الإنتاج ، ولو أن شركات عديدة تتبع هذا المدخل . وبالأحرى ينبغي أن تؤخذ بنظر الاعتبار القيمة المدركة للمنتج ووجهة نظر التسويق حول السعر الذي يكون المشتري مستعداً لدفعه مقابل الحصول على السلعة أو الخدمة . مع ملاحظة أن تسعير العطور الراقية لا يرتبط بالكلفة بشكل مباشر . إلا أن الكلفة ينبغي أن تكون نقطة البداية ، وبعكس ذلك فإن الشركات سوف تواجه موقفاً غير صحي تضطر فيه لدعم منتج معين على حساب منتج آخر ، حيث يحقق المنتج المدعم مبيعات كبيرة ( أو خسائر ) ، بينما تخسر الشركة للمنافسين منتجها غير المدعم الذي يحقق لها أكبر ربحية ممكنة .

ولأن جميع نشاطات الشركة تقريباً إنما تكرس في الواقع لدعم عمليات إنتاج السلع والخدمات ، فإنه ينبغي حسابها ضمن تكاليف المنتج . ويعتبر نظام المعلومات المحاسبية واحداً من أبرز مصادر المعلومات عن كلفة المنتج . فالنظام يستخدم سلسلة من فرضيات وقواعد تخصيص المصروفات الثابتة لتحديد كلفة إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة . وتستند الطريقة التقليدية لحساب كلفة المنتج إلى أسلوب تخصيص التكاليف الثابتة لكل منتج بالاستناد إلى الحجم أو مقاييس مشابهة مثل المواد الخام المستخدمة أو نسبة ساعات العمل التي تطلبتها عملية إنتاجه . إلا أن العديد من التكاليف الثابتة في منشآت الأعمال لا يمكن أن تخصص على هذا الأساس لأنها أساساً غير مرتبطة بالحجم بشكل مباشر ، مما قد يؤدي إلى تسعير المنتج بشكل خاطئ .

وعليه فإن فائدة نظام المحاسبة الإدارية أصبح مشكوك فيها . ويرى كل من جونسون وكابلان أن النظم المحاسبية التقليدية المستخدمة في العديد من المنظمات لم تعد مناسبة ، ولا يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات تسعيرية صائبة .

 

m2pack.biz