التصنيف العلمى للحمامة

التصنيف العلمى للحمامة

Scientific classification of the pigeon

الحمام المستأنس Domestic Pigeon له أنواع عديدة وهو من أوائل الطيو التى تم استئناسها و الأنواع الشائعة منه نشأت من الحمام الجبلى Columba livia و الذى يعرف بحمام الصخور Rock Pigeon وهو حمام يعيش فى المناطق الجبلية الغير مسكونة و هو يتبع العائلة الحمامية (عائلة الحمام و اليمام) Columbidae رتبة الحماميات Columbiformes و يندرج تحتها 67 جنس Genera و 313 نوع Species فى جميع أنحاء العالم .

تشكل العائلة الحمامية Columbidae وفقا لتسمية المعتمدة فى مجال علم الحيوان Zoology مجموعة منفصلة تسمى رتبة الحماميات Columbiformes تندرج من طائفة الطيور Aves و تعزى طبيعتها المختلفة بصورة رئيسية إلى قدرتها على إنتاج لبن الحوصله Crop Milk أو لبن الحمام Pigeon Milk لتغذية الزغاليل خلال الأيام القليلة الأولى من حياتها .

و الحمام المستأنس Columba livia domestica هو طائر معروف متوسط الحجم ومنه أنواع عديدة تختلف فيما بينها اختلافا بسيطا من حيث اللون و لحجم و لكنها جميعا متفقة من حيث الترشيح العام للجسم . و الحمام من الطيور التي تستخدم ما يعرف بطريقة الدفيف Active strokes كوسيلة للطيران كما في أغلب الطيور و يحدث الدفيف بتحريك الجناحين إلى أسفل و إلى أعلى باستمرار .

و الحمام من الطيور حديثة الفك Neognathae لأن الريش يحتوى على خطاطيف و لعظمة القص عرف كبير و الفقرات الذيلية تلتحم في عصعص واضح .

الوضع التصنيفي The Taxonomic Position
المملكة : الحيوانية

شعبة : الحبليات

شعيبة : الفقاريات (ذوات الفقار)

طائفة : الطيور

تحت طائفة : الطيور الحديثة

فوق رتبة : الطيور حديثة الفك

رتبة : الحماميات

فصيلة : الحمامية

جنس : كولومبا (الحمام الأصلى)

نوع : ليفيا

تحت نوع : دومستيكا

الاسم العلمي : كولومبا ليفيا دومستيكا

Kingdom : Animalia

Phylum : Chordata

Subphylum : Vertebrata

Class : Aves

Subclass : Neornithes

Superorder : Neognathae

Order : Columbiformes

Family : Columbidae

Genus : Columba

Species : livia

Subspecies : domestica

Scientific name : Columba livia domestica

 

 

m2pack.biz