التعامل مع الحماة المسيطرة

التعامل مع الحماة المسيطرة

التعامل مع الحماة المسيطرة

كيف يمكننا الآن التعامل مع الحماة المسيطرة، سواء كانت الحماة المتسلطة أو المسيطرة فكلاهما بنفس المعنى ولكن المسيطرة أكثر تكون بالغة التأثير على زوجها لدرجة أنه حتى وهي غائبة تجدين زوجك يتحدث بلسانها ويرى برؤيتها وينطق بوجهة نظرها في الأمور، فكيف يمكنك التعامل مع هذا الموقف؟
الحديث مع زوجك
مبدئيا ما يهمك في الأمر برمته هو زوجك وما يهمك في حياتك الزوجية هي العلاقة بينك وبين زوجك لا العلاقة بينك وبين أم زوجك لذلك عليك قبل أي شيء الحديث مع زوجك لأنه هو الوحيد المعني بالأمر ولن يستقيم أي شيء في التعامل مع الحماة المتسلطة أو المسيطرة بدونه بل يجب أن يعي هو ويدرك أبعاد الموقف، إفهامه أن تدخل أي شخص كان في الحياة سواء من أسرتك أو أسرته هو خطأ كبير سيهدم المنزل تدريجيا وسيؤدي إلى ضياع العلاقة الزوجية إن آجلا أو عاجلا.
إكساب زوجك ثقته بنفسه
عليكِ أن لا تحولي الصراع إلى من يسيطر أكثر على الزوج، أنتِ أم حماتك؟ عليك أن تكسبي زوجك الثقة بنفسه وقدرته على المشاركة وعدم إدراك أي شخص لمشاكلكما الزوجية المشتركة سوى أنتما فقط، وليس لأي طرف خارجي أن يفهم ظروفكما وتفاصيل حياتكما وبالتالي عليكِ أن تكسبيه الثقة بنفسه لاتخاذ القرارات وأخذ الموقف المناسب في كل ما يطرأ على حياتكما الزوجية بنفسه وبمشاركتك القرار لأنكما أنتما الاثنين فقط المعنيان بهذا الأمر.
محاولة إفهامها أنها ضيفة في منزلك
يجب عليكِ أن تفهمي حماتك أنها ضيفة في منزلك، عليكِ أن تقدمي لها الطعام والشراب على أنها ضيفة، عليك باستقبالها كما لو كانت ضيفة، عليك بإرساء قواعد من خلال التعامل معها على أن هذا المنزل منزلك وهي ضيفة فيه، لا يجب أن تشعر أن البيت بيتها، الحماة المتسلطة تشعر أن البيت بيتها طوال الوقت وهذا خطأ كبير أن تتعاملي مع هذا الأمر كمسلم به يجب أن تقاوميه بكل ما تملكين حتى تفهم هذه المرأة أن البيوت ليست بهذه السهولة وأنها لا يجب أن تعتبر بأن هذا البيت امتداد لبيتها، حتى إن كان فيه ابنها فإنه يظل بيتك وهي ضيفة فيه.
إفهامها بالإيحاء أنها لا يجب أن تأتي في أي وقت
عليك ألا تعودي حماتك على أن تأتي في أي وقت، البدء برسم ملامح الاستغراب من إتيانها في أوقات غير مناسبة إلى القول بأنكما كنتما تستعدان للخروج أو بالقول بأن البت فوضوي لأنكِ تستعدين للتنظيف وهكذا، لذلك إن لم تستجيب هذه المرأة بهذه الحركات عليكِ بسؤالها بشكل مباشر ولكن بنبرة تبدو محايدة: “حماتي، ما الذي أتى بك في مثل هذا الوقت المتأخر؟ أو المبكر؟”، هكذا ستفهم أنها امرأة قليلة الذوق فإن تمادت وقالت لك: “يمكنني المجيء في أي وقت، هذا بيتي” لن تتركين هذا يمر مرور الكرام لأنك ستردين عليها قائلة: “طبعًا يا حماتي هذا مثل بيتك وأكثر وأنا يسعدني مجيئك لكنني مستغربة لتوقيت الزيارة” وعليك بإظهار كلمة الزيارة هذه والضغط على حروفها كتأكيد على عدم قبولك بتواجدها في كل وقت.

m2pack.biz