التعرف على صفحة البيانات

التعرف على صفحة البيانات

التعرف على صفحة البيانات
التعرف على صفحة البيانات

تسمى الشاشة التي أمامك والتي تقوم بإدخال أو تعديل بياناتها صفحة البيانات أو Datasheet وهي قريبة الشبه من صفحة البيانات التي تستخدمها برامج الجداول الحسابية، فإذا كانت لك خبرة سابقة ببرامج الجداول الحسابية مثل برنامج Excel فسيسهل عليك تحديد السطور والأعمدة داخل الجدول. وفيما يلي نوضح بالتفصيل العناصر الموجودة بصفحة البيانات وكيفية استخدامها.

يوجد على الحافة اليمنى من صفحة البيانات عمود صغير، هذا العمود ليس له عنوان مثل بقية الأعمدة التي تعتبر حوقل في الجدول، يسمى هذا العمود Record Selector أو “عمود اختيار السجل”. يظهر داخل هذا العمود رمز يختلف شكله حسب الحالة التي تقوم بها أثناء التعامل مع السجل. يوضح جدول 2-1 التالي الرموز التي تظهر في عمود اختيار السجل Record Selector ومعنى كل منها.

جدول 2-1 رموز اختيار السجلات

الرمز البيان
يتلون هذا المربع الموجود أمام السجل يعني هذا هو السجل الحالي.
يوضح هذا الرمز المكان الذي سيدخل فيه سجلاً جديداً.
يوضح هذا الرمز أن تغييراً يحدث على السجل ولكنه لم يحفظ بعد.

ويظهر أيضاً في أعلى نافذة Access التبويب Datasheet (أي تبويب صفحة البيانات) هو التبويب النشط ويشتمل هذا التبويب على أدوات صفحة البيانات، تستخدم كل أداة من الأدوات الموجودة في هذا التبويب لأداء وظيفة من الوظائف الشائعة في قواعد البيانات. حرك مؤشر الفأرة حتى يستقر فوق أي أداة من الأدوات الموجودة بالشريط تظهر عبارة مختصرة تحت الأداة مباشرة بلون مخالف لتوضح لك وظيفة هذه الأداة.

  • المنطقة السفلية اليسرى من الإطار الخاص بطريقة عرض ورقة البيانات يظهر بها أزرار التنقل بين السجلات، ورقم السجل النشط وعدد السجلات.

 

 

 

m2pack.biz