التغذية خلال مراحل النمو المختلفة فقرة 2 من 3

التغذية خلال مراحل النمو المختلفة فقرة 2 من 3

3- مرحلة نمو الثمار و نضج البذور :

فى تلك المرحلة الأخيرة من عمر النبات يكون تركيز النتروجين قد وصل لأدنى حد له على عكس البوتاسيوم الذى يكون قد وصل لأعلى معدل له مع الحفاظ على تركيز فوسفور و كالسيوم متوازن ليساهم فى النمو و النضج الجيد للثمار مع الإحتفاظ بمستوى متزن من العناصر الصغرى . بالنسبة للمحاصيل البذرية مثل الفاصوليا و اللوبيا يفضل زيادة تركيز الفوسفور خلال تلك المرحلة . كما يمكن خلال تلك المرحلة أيضا إستخدام الرش الورقى لضمان عدم حدوث خلل غذائى . و بصورة عامة يتم إيقاف التسميد قبل موعد الحصاد ب 1 – 2 أسبوع على حسب المحصول و الظروف الجوية .

يجب ملاحظة الآتى :

1-حدوث أى خلل غذائى للنبات خلال مرحلة النمو الخضرى يكون أقل تأثيرا على محصول النبات و يزداد التأثير بزيادة عمر النبات لذلك يفضل الانتباه ومعالجة أى خلل غذائى يظهر على النبات بالرش الورقى بصورة فورية مع تعديل تركيزات المحلول المستخدم طبقا لنوع نقص العنصر .

2- يندر حدوث خلل غذائى فى نظم الزراعة بدون تربة و يرجع ذلك إلى توافر جميع العناصر الغذائية فى صورة متزنة و متوازنة مع احتياجات النبات الغذائية علاوة على توافرها للنبات فى صورة صالحة للامتصاص وتوافر ظروف مثلى للامتصاص و عمل الجذور . و فى حالة حدوث ذلك يتم رفع تركيز المحلول المغذى ليناسب احتياجات النبات مع إعطاء رشة ورقية سريعة .

 

m2pack.biz