التغذية خلال مراحل النمو المختلفة فقرة 1 من 3

التغذية خلال مراحل النمو المختلفة فقرة 1 من 3

تختلف إحتياجات النبات من العناصر الغذائية خلال مراحل النمو المختلفة و يمكن بشكل بسيط تقسيم مراحل نمو النبات كالتالى :

1-مرحلة النمو الخضرى :

و خلال تلك المرحلة يفضل زيادة تركيز عنصر النيتروجين و ذلك لبناء البروتينات اللازمة لتكوين المجموع الخضرى اللازم لبناء المواد الكربوهيدراتية و يعتبر المجموع الخضرى هو المصنع الذى سيقوم بعملية إنتاج المحصول . كما يفضل خلال تلك المرحلة أيضا زيادة تركيز عنصر الفوسفور من أجل تشجيع تكوين مجموع جذرى جيد يقوم بخدمة النبات من أجل نمو خضرى أفضل مع تقليل مستوى البوتاسيوم فى البداية ثم يبدأ بالزيادة بعد ذلك أما بالنسبة لباقى العناصر فيفضل زيادتها خلال تطور و نمو النبات .

لذلك نجد أن معظم محاصيل الخضر الورقية تستنزف كميات كبيرة من الأسمدة النتروجينية بالمقارنة بالأسمدة الفوسفاتية و البوتاسية حيث أن عمرها يتوقف عند مرحلة النمو الخضرى قبل وصولها إلى مرحلة التزهير .

2- مرحلة النمو الزهرى و عقد الثمار :

و فى لك المرحلة يفضل تقليل تركيز عنصر النتروجين حتى لا يصبح النبات غض و يصبح أكثر حساسية للأمراض علاوة على إستمراره فى النمو الخضرى و يتأخر فى التزهير و الإثمار . و خلال تلك المرحلة يتم رفع تركيزات عنرى الفوسفور و البوتاسيوم للحصول على تزهير جيد و تلافى مشاكل سقوط الأزهار أو موت الثمار الصغيرة (التنفيل) و يفضل فى بعض الأحيان زيادة تركيز عنصر الكالسيوم خلال تلك المرحلة و ما بعدها لتلافى مشاكل عفن الطرف الزهرى الذى قد يحدث لثمار الطماطم و الفلفل و يمكن خلال تلك المرحلة إستخدام الرش الورقى لتلافى نقص عنصر البوتاسيوم و الكالسيوم و كذلك العناصر الصغرى . حدوث أى خلل غذائى (نقص عنصر) خلال تلك المرحلة يكون له تأثير كبير على المحصول من حيث الكم و الجودة .

m2pack.biz