التقليم الشتوي لكروم العنب

فقرة16
فقرة16

 

16من أصل17

-يجب إختيار الأفرع عمر سنة الناضجة وتنوه هنا إلى عدم الإعتماد فقط علي تحول لون الأفرع من الأخضر إلي البني علي أنه المقياس الوحيد لنضج الخشب بل يجب إجراء قطع بمقص وفحص حجم النخاع بالنسبة للأنسجة المحيطة ويكون الفرع ناضجا كلما قل قطر النخاع بالنسبة للأنسجة المحيطة ويكون الخشب أيضا أكثر نضجا كلما تمزقت أنسجة القشرة الخارجية.

-يمكن إختيار الأفرع الناضجة (عمر سنة) والنامية من براعم الخشب القديم كطراحات أسوة بالفرع التي تنمو علي دوابر أو خشب عمر سنتين في حالة قلة عدد الطراحات علي أنه من الأفضل إستخدامها كدوابر تجديدية.

-عدم ترك أكثر من دابرة تجديدة علي الفرع الواحد بل يترك دابرة واحدة قوية وقريبة ماأمكن من رأس الكرمة وتكون بطول عينين فقط.

-تجنب إتباع الطريقة المتبعة في بعض المحافظات والمسماه (أذن الأرنب) وهي عبارة عن ترك طراحين علي ذراع واحد بصرف النظر عن قوة هذا الذراع وسمكه وغالبا ما يكون هذا الذراع ضعيفا والنتيجة ترك طراحين ضعيفي النواة وتكون العناقيد المتكونة عليها صغيرة الحجم ونحن ننصح بأن يقتصر إستخدام هذه الطريقة فقط عندما يكون الذراع قويا وسميكا وبحيث يترك أسفل هذا الذراع دابرة ذات عينين وتتم إزالة هذا الذراع بما عليه من طراحات خلال التقليم الشتوي التالي ويستأنف تربية ذراع جديد من الدابرة السابق تركها أسفل هذا الذراع.

-تجنب ترك طراحات قصيرة (7-8عيون) في لعنب الطومسون سيدلس كما يحدث في بعض مزارع الدلتا نظرا لأن هذا يؤدى إلى إنخفاض المحصول بسبب إضطرار المزارع إلى ربط هذه الطراحات رأسيا علي السلك مما ينتج عنه تفتح البراعم علي طرف الطراح فقط علي حساب باقي البراعم التي قد تكون ثمرية. لذا فإننا ننصح بإتباع التقليم الطويل إلى قصبات يتراوح طولها من 12-15عينا طبقا لدرجة نضج الخشب ودرجة تحميل الكرمات بالعيون.

m2pack.biz