التقليم الشتوي لكروم العنب

فقرة10
فقرة10

10من أصل17

جودة العنقود:

تتحدد جودة العنقود بمدي ملائمته لإستخدامه في الإتجاه المحدد له ويعبر عن الجودة عادة بمحتوى العنقود من الحبات والسكريات والأحماض.

 

ولشرح العلاقة التي تربط بين قوة نمو الكرمة وقوة نمو الفرع وكمية وجودة العناقيد فإننا سنتطرق إلى نقطتين رئيسيتين وهما:-

1-عدد وحجم الأذرع (حجم الخشب القديم).

2-مستوى تحميل الكرمات بالعيون (أي عدد العيون التي تترك علي الكرمة عند التقليم) وعلاقة ذلك بقوة نموها وكمية وجودة العناقيد.

 

1-عدد وحجم الأذرع (حجم الخشب القديم):

-يؤثر حجم الخشب القديم تأثيرا كبيرا علي النمو والإثمار ويختلف حجم الخشب القديم تبعا لطريقة التربية المستخدمة فهو يصل إلى أقصي قيمة له في التربية علي تكاعيب يلي ذلك طرق التربية الكردونية والرأسية وأقل طرق التربية إحتواء علي الخشب القديم هي طريقة التربية القصبية.

-ولا يجب النظر إلى الخشب القديم علي أنه مجرد عنصر تركيبي لكرمة العنب بل انه المخزن الرئيسي للمواد الغذائية ولذا فإنه يلاحظ أن الكرمات التي تحتوى علي نسبة عالية من الخشب القديم يكون نموها مبكرا في الربيع بفضل مايحتويه الخشب القديم من مواد غذائية مخزنة مما يؤدى إلى تحسين الميزان الغذائي للكرمات وينتج عن ذلك إرتفاع خصوبة البراعم القاعدية للقصبات الثمرية.

 

-ولذا فإن صنف العنب الطومسون سيدلس الذي يربي بالطريقة القصبية يتميز بالإنخفاض الشديد لخصوبة العيون القاعدية للقصبات الثمرية بالنظر إلى قلة ما تحتويه الكرمات من الخشب القديم بينما تزداد خصوبة هذه العيون إذا ماتمت تربية هذا الصنف بإستخدام التربية الكردونية التي تتميز بإحتواء الكرمات فيها علي نسبة كبيرة من الخشب القديم وفي هذه الحالة يتم تربية قصبات على الكردون وهو ما يسمى كردون سيلفو.

m2pack.biz