الجيش الروسي يقحم نفسه في السياسة الخارجية… بتأييد من بوتين

الجيش الروسي يقحم نفسه في السياسة الخارجية… بتأييد من بوتين

الجيش الروسي يقحم نفسه في السياسة الخارجية… بتأييد من بوتين

الجيش الروسي يقحم نفسه في السياسة الخارجية… بتأييد من بوتين
موسكو رويترز: بدأ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يظهر في أماكن غير متوقعة من دمشق إلى الدوحة وذلك في مؤشر على تنامي نفوذ الجيش في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.
ففي الشهور القليلة الماضية أجرى شويجو محادثات مع الرئيس السوري في دمشق ومع رئيس الوزراء الاسرائيلي في تل ابيب كما استقبله أمير قطر في الدوحة وكان في بعض المناسبات يرتدي زي العمليات العسكرية.
وبدأت الحواجب ترتفع تعبيرا عن الدهشة في روسيا لإقحام وزارة الدفاع نفسها في مجالات ظلت لفترة طويلة حكرا على وزارة الخارجية حيث تقتضي المراسم بأن يُجري الوزراء في العادة محادثات مع نظرائهم المباشرين فقط في الدول الأجنبية.
هكذا بدأ الجيش يحصد المغانم السياسية لما اعتبره الكرملين نجاحا كبيرا في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا بعد أن سيطر جنود روس يرتدون زيا موحدا ليس عليه علامات مميزة على شبه الجزيرة في عام 2014، وفي سوريا حيث ساعدت القوات الروسية في تحويل مسار الحرب لصالح الرئيس بشار الأسد.
وقال مسؤول روسي قديم يتعامل مع وزارة الدفاع وطلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولا سلطة التحدث لوسائل الإعلام «تُرجم ذلك إلى نفوذ أكبر على أعلى المستويات». ولم يرد الكرملين ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية على طلبات تفصيلية للتعليق في هذا التقرير. غير أن ثلاثة مصادر مطلعة على عمل الوزارتين أكدت هذا الاتجاه. وقد تسبب تنامي نفوذ الجيش في استياء بين بعض الدبلوماسيين الروس وتوتر بين بعض المسؤولين الغربيين لما يضفيه ذلك من سمة التشدد على السياسة الخارجية الروسية. ويقول بعض المسؤولين الغربيين إن رسم السياسة الخارجية اكتسب طابعا حربيا وازداد غموضا وإن ذلك يرجح احتمال دخول روسيا في مغامرات عسكرية جديدة.
وقال مسؤول غربي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع «إذا أنت سمحت لوزارة الدفاع بصلاحيات أكبر في السياسة الخارجية فستبحث عن المتاعب».
كما أحيا الدور البارز الذي يلعبه شويجو حليف بوتين المخلص ما يتردد منذ مدة طويلة عن إمكانية ترشحه للرئاسة إذا ما اضطر بوتين، الذي يسعى للفوز بفترة رئاسة رابعة في الانتخابات خلال شهر آذار/ مارس المقبل، للتنحى فجأة وعجز عن إتمام فترة الرئاسة التي تبلغ مدتها ست سنوات.
وليس لشويجو (62 عاما) أي نشاط في الحياة الحزبية غير أن استطلاعات الرأي كثيرا ما تجعله ضمن أكثر خمسة مرشحين شعبية لتولي الرئاسة. كما أنه يأتي من حيث ثقة الشعب فيه في المرتبة الثانية بعد بوتين الذي نشرت له صور معه وهما في رحلة لصيد الأسماك خلال الصيف.
تدخلات في السياسة
تقول وكالات مخابرات أمريكية إن من التدخلات الأخرى للجيش في السياسة الخارجية الدور الذي لعبه في ما تردد عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.
وتقول هذه الوكالات إن وكالة المخابرات العسكرية الخارجية الروسية (جي.آر.يو) اخترقت حسابات البريد الالكتروني التي تخص مسؤولين وساسة في الحزب الديمقراطي الأمريكي ودبرت تسريبها إلى وسائل الإعلام لمحاولة التأثير على الرأي العام وإبعاده عن هيلاري كلينتون المنافسة الرئيسية لدونالد ترامب.
ومن التدخلات الأخرى في السياسة ما حدث في إفادة صحافية في كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 عندما قالت وزارة الدفاع إن لديها دليلا على أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وعائلته يستفيدون من تهريب النفط من الأراضي الخاضغة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.
وقال إردوغان إن هذه الاتهامات قذف في حقه. وجاءت الاتهامات بعد أسبوع من إسقاط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية التركية.
وكان رد وزارة الدفاع الروسية على ذلك الحادث أشد حدة من رد الدبلوماسيين الروس وذلك في إطار سياسة إعلامية واسعة النطاق شملت انتقادات متكررة لوزارة الخارجية الأمريكية وسياسة واشنطن الخارجية.
ومن المناطق الأخرى التي أبدت وزارة الدفاع اهتمامها بها مصر والسودان وليبيا.
وقد شارك شويجو في محادثات بين بوتين والرئيس السوداني عمر حسن البشير في موسكو الشهر الماضي واستضافت الوزارة قائد القوات الليبية في شرق ليبيا خليفة حفتر على متن حاملة الطائرات الوحيدة التابعة لها في كانون الثاني/ يناير. وخلال تلك الزيارة تحدث حفتر إلى شويجو عبر دائرة تلفزيونية عن محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط.
وقال مسؤول غربي إن مثل هذه الأحداث تغذي المخاوف من أن تكون روسيا بصدد التخطيط لتوسيع دورها فيما يتجاوز سوريا حيث توجد لها قاعدة جوية وقاعدة بحرية ليشمل مناطق أخرى مثل اليمن والسودان وأفغانستان.
بسبب تكاثر أعداء روسيا
ويقول محللون روس ومسؤولون غربيون إن نفوذ الجيش في رسم السياسات الداخلية توسع أيضا إذ يطلب بوتين معرفة رأيه في كل شيء من الاقتصاد الرقمي إلى الأمن الغذائي.
ويرجع ذلك في جانب منه إلى أن بوتين غير الطريقة التي يأخذ بها القرارات منذ ضم شبه جزيرة القرم ووسع نطاق ما يبحثه مجلس الأمن الروسي الذي يرأسه ليشمل الكثير من مسائل السياسة الداخلية.
وقالت تاتيانا ستانوفايا رئيسة قسم التحليلات في مركز التكنولوجيا السياسية «أحيانا عندما يسود شعور بأن روسيا يتزايد من حولها الأعداء يستشير بوتين أجهزة المخابرات والجيش بشكل أكبر عندما يأخذ كل القرارات. وهو يلتقي بهم طوال الوقت». وأضافت ستانوفايا أن ذلك لا يعني أن الجيش يبادر بطرح الأفكار بل إن بوتين يأخذ آراءه في الحسبان بدرجة أكبر مما كان يحدث في الماضي وأن له الآن صوتا مهما في مجالات السياسة الداخلية.

m2pack.biz