الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 2 من 5

الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 2 من 5

و قد أظهرت البحوث التى أجريت مؤخرا في أن مستوى الفيتيت في العلائق لها تأثير سلبي على النمو و أثبتت التجارب التجارية أن زيادة جرعة بعض إنزيمات الفايتيز في العلائق يمكن أن تحسن الأداء الإنتاجى . كما أن إستخدام الفايتيز يتيح فرصة لإستخدام مصادر بديلة للطاقة و البروتين تحتوى على مستويات أعلى من الفيتيت ، دون المساس بالقيمة الغذائية الإجمالية للعليقة .

إنزيم الفايتيز نشاط عالي علي درجات حموضة منخفضة .

الفيتيت يقلل من توافر المواد الغذائية للحيوان لأنه يشكل معقد مع البروتين و الكالسيوم و العناصر المعدنية في الجهاز الهضمى ، مما يقلل من القيمة الغذائية للعليقة . و فى مستويات الحموضة الحمضية (درجة الحموضة > 4.5 ) في الجزء اىلعلوي من الجهاز الهضمى يرتبط الفيتيت بالبروتينات مكونا مركب معقد . هذا المركب المعقد غير قابل للهضم عن طريق إنزيمات البروتيز التي يفرزها الحيوان بما فيها الببسين . و يترتب على ذلك أن المركب المعقد من البروتين و الفيتيت يمكن أن يعيق هضم البروتين مع آثار سلبية على هضم الأحماض الأمينية حيث أن البيبسين غير قادر على مهاجمة المركب المعقد من الفيتيت و البروتين فيحدث زيادة فى الإفرازات في المعدة من الببسين و حامض الهيدروكلوريك كآلية تعويضية . إنتاج هذه الإفرازات الإضافية فى المعدة تستهلك بعض من المواد الغذائية و الطاقة ، مما يؤدى إلى إنخفاض أداء الحيوانات .

الخصائص المثالية عند إختيار الفايتيز :

يعتمد إختيار نوع الفايتيز على مقدار الخفض فى التكلفة من خلال تحسين إمتصاص المواد الغذائية – و بعبارة أخرى ، مدي ما تساهم به الماتريكس من مواد غذائية مع الثقة الكاملة فيها . و يتوقف أيضا على وجهة النظر من الفيتات كمادة مثبطة .

 

m2pack.biz