الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 3 من 5

الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 3 من 5

و قد أظهرت الأبحاث فروق معنوية بين أنواع الفايتيز في الكفاءة الحيوية ، سواءمن حيث تحسين الهضم و تقليل التأثيرات المثبطة للفيتيت فى علائق الحيوان (Tran et al 2011) .

و نشير هنا إلي الخصائص الخمس التى يجب توافرها فى إنزيم الفايتيز لتحقيق مستويات أعلي من الأداء و الربحية من الفايتيز.

1-النشاط العالي في درجة الحموضة المنخفضة (الرقم الهيدروجيني المنخفض ) :

لإنزيم الفايتيز درجة حموضة مثالية يعمل فيها بكفاءة عالية . من أجل تحسين الإستفادة من الفوسفور و الحد من التأثيرات المثبطة للفيتيت (تكوين مركبات معقدة مع البروتينات و الأحماض الأمينية و العناصر المعدنية) ، يحتاج الفايتيز أن يكون نشط للغاية في درجة حموضة منخفضة في الجهاز الهضمى العلوى .

2- درجات الإنجذاب العالي للفيتيت من نوع IP6 Phytate

يتكون الفيتيت من حلقة إينوزيتول مع ست مجموعات الفوسفات (IP6) و قد أظهرت العديد من الدراسات أن التأثير المضاد للفيتيت يقل بصورة كبيرة بمجرد أن يقوم الفايتيز في أسرع وقت بإزالة مجموعة فوسفات واحدة من الحلقة إينوزيتول السليمة . إن الأسترات المنخفضة الوزن الجزيئي ، مثل IP5 و IP4 لا تملك نفسقوة الإرتباط بالبروتين للعناصر المعدنية مثل جزيء IP6 و بالتالى فإن الفايتيز الذى ينزع بسرعة مجموعة الفوسفات من جزيء IP6 ثم ينتقل إلي جزيء آخر IP6 و ينزع منه المجموعة و هكذا ، هذا الفايتيز يكون قوى للغاية من حيث الحد من تأثيرات المضادة للفيتينت فضلا عن تحرير كميات فوسفور متاح أكثر للحيوان .

3- سرعة التحرير Speed of release :

و السرعة التى ينزع الفيتيز مجموعة الفوسفات من الحلقة إينوزيتول (IP6) في الجزء العلوى من الجهاز الهضمى من العوامل التى تحدد كفاءة أنزيم الفايتيز فى الحيوان .

 

m2pack.biz