الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح(1-5)

الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح(1-5)

(1 5)الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح docx
(1 5)الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح docx

قبل الشروع فى زراعة المانجو لابد من القيام بعدة خطوات

أولاً:تحليل التربة ومياه الرى

ومن خلال نتائج هذه التحليلات يتحدد صلاحية هذه الأرض لزراعة المانجو من عدمه، وإذا كانت تصلح لزراعة المانجو يتحدد من خلال هذه البيانات أيضاً الأصل المناسب لظروف المزرعة، والمقننات السمادية التى تضاف فى الخدمة قبل الزراعة، وأيضاً برنامج التسميد المناسب لظروف التربة ومياه الرى تنجح زراعة المانجو على مياه رى ذات درجة ملوحة معينة ولاتنجح –أو تقل إنتاجيتها- إذا تخطت الملوحة هذه الدرجة فالمانجو يكون إنتاجها إقتصادياً عند درجة ملوحة لا تتخطى 1200 جزء فى المليون وتقل الإنتاجية تدريجياً كلما إرتفعت عن هذه الدرجة حتى تنعدم وتموت الأشجار نهائياً. وتنجح أيضاً زراعة المانجو وتجود فى أراضى معينة دون أخرى فهى تجود فى الأراضى الرملية والطينية الخفيفة التى لاتوجد بها طبقات صماء ولاتحتفظ بالمياه لفترات طويلة ولايكون منسوب المياه الجوفية بها أقل من 1.5 متر من سطح الأرض.

 

ثانياً: إختيار الأصل المناسب

ليس كل أصل يجود فى كل أرض وعلى كل المياه فحسب طبيعة الأرض ونسبة الأملاح بالتربة ومياه الرى يتحدد الأصل المناسب الذى يجب أن تكون شتلة المانجو مطعمة عليه والذى تكون له ميزة نسبية عن الأصول الأخرى فى هذه الأرض.

وتوجد عدة أصول للمانجو يتم التطعيم عليها منها:

أصل السكرى

يفضل زراعة الشتلات مطعمة على هذا الأصل إذا كانت التربة ومياه الرى بهما نسبة مرتفعة من الأملاح وهو من أفضل الأصول التى تتحمل الملوحة فى مصر يتحمل إلى 1300 جزء فى المليون ومقاوم للتشققات.

 

 

 

m2pack.biz