الزبدية فقرة 14 من 18

الزبدية فقرة 14 من 18

يضاف السماد العضوى بمعدل 2 مقطف و السوبر فوسفات بمعدل 1 كجم مع الكبريت الزراعى 2/1 كجم فى الشتاء أما فى فصل الصيف تضاف الأسمدة الآزوتية و البوتاسية و الفوسفاتية .

الأسمدة الآزوتية :

يضاف نترات الجير 15.51 أو نترات النشادر 33.5 % أو سلفات النشادر 21.6 بمعدل 160 كجم سماد أزوتى للفدان و تضاف على 3 دفعات فى مارس و مايو و أغسطس على أن يتم الرى مباشرة .

السماد الفوسفاتى :

يضاف بمعدل 80 كجم للفدان و يخلط مع الأسمدة الشتوية بمعدل 20 – 25 م3 للفدان و هى تعطى تتدفئة للتربة و تقلل مع أضرار إنخفاض الحرارة .

الأسمدة البوتاسية :

تضاف على صورة سلفات بوتاسيوم 48 % بمعدل 100 كجم على دفعتين الأولى فى بداية موسم النمو و الثانية قبل التزهير .

يراعى إضافة العناصر الصغرى رشا على صورة كبريتات بمعدل 3 جم / لتر أو فتى الصورة المخلبية بمعدل 0.5 جم / لتر من 2 – 3 رشات حسب حالة الأشجار .

التقليم :

يقتصر التقليم للأشجار الصغيرة فى السنوات الأولى بعد الزراعة على ترية الأشجار و تكوين هيكل الشجرة مع مراعاة عدم التقليم الشديد حتى لا تتجه الأشجار إلى النمو الخضرى و تأخر إثمارها أما تقليم الأشجار المثمرة فينحصر فى إزالة الأفرع الجافة و المتشابكة و فتح قلب الشجرة لتحسين نمو الثمار .

جمع الثمار :

تجمع الثمار عندما تصل إلى مرحلة إكتمال النمو و تختلف الثمار فى وصولها إلى هذه المرحلة حسب الصنف و حالة الجو و موعد العقد و تعرف هذه المرحلة :

1-بوصول الثمار إلى حجمها الكامل و تحول لونها من الأخضر الغامق إلى الأحمر الفاتح و ذلك بالنسبة للأصناف الخضراء و كذلك تغير لون عنق الثمرة .

 

m2pack.biz