الزبدية فقرة 15 من 18

الزبدية فقرة 15 من 18

2- أخذ عينة من الثمار و تركها لمدة أسبوع فى الجو العادى فإذا وصلت إلى الليونة و أعطت الطعم و الرائحة المميزة للصنف دل ذلك على وصولها إلى هذه المرحلة .

3- بتحليل عينة من الثمار يمكن معرفة وصولها إلى هذه المرحلة عند وصول نسبة الزيت بها إلى الدرجة المحددة للصنف .

و عموما يراعى عند جمع الثمار و حفظها فى مكان جاف جيد التهوية حتى يلين اللحم و تصبح صالحة للاستهلاك أما إذا جمعت الثمار قبل الوصول إلى هذه الدرجة فإنها لا تلين و لا تكون صالحة للاستهلاك من حيث الطعم أو النكهة المميزة كذلك إذا جمعت الثمار بعد هذه الدرجة فإن جلد الثمرة يظهر به بقع بنية كما يتلف اللحم و يسود لونه و يصبح رديئا .

و يراعى أن تجمع الثمار باستخدام المقصات الخاصة بذلك و عدم جمعها بجذبها باليد لأن ذلك يؤدى إلى تجريح الثمار مما يسهل معه دخول الفطريات بها و تعفنها و يجب تعبئة الثمار فى صناديق تسع طبقة واحد من الثمار مع مراعاة عدم خدشها و ذلك بملء الفراغات بينها بشرائط من الورق أو تلف الثمار كل على حده .

تخزين الثمار :

وجد أنه يمكن تخزين الثمار لعدة أسابيع و تختلف الدرجة التى يتم التخزين بها على حسب الصنف و حالة الثمار و عموما وجد أن التخزين فى معظم الأصناف على درجة 37 ْف مع وجود رطوبة نسبية 85 % مع ملاحظة أن التخزين على درجات أعلى من 45 ف تسبب أضرارا للثمار حيث يتحول لون اللحم إلى لون غامق مع ليونة الثمرة و انهيارها و تصبح غير صالحة للاستهلاك .

 

m2pack.biz