الزبدية فقرة 2 من 18

الزبدية فقرة 2 من 18

تحتوى الثمار على أملاح معدنية مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و النحاس .

#تحتوى لى نسبة من الأحماض الدهنية المشبعة تصل إلى 16 % و غير مشبعة و التى تصل إلى 82 % و هى لذلك سهلة الهضم و لا تسبب ارتفاع فى الكولسترول . مصدر جيد لفيتامين أ ، ب ، جـ .

الاستعمالات :

-تؤكل الثمار طازجة فى عمل السلاطات مع إضافة التوابل و الزيوت .

– تؤكل الثمار مطبوخة كالخضروات .

– تستخدم فى صناعة الأيس كريم .

– تدخل فى صناعات مستحضرات التجميل مثل الكريمات و الشامبوهات .

الوصف النباتى :

شجرة الزيدية مستديمة الخضرة قوية النمو قائمة أو منتشرة يصل طولها إلى 6 – 20 م فى الأشجار البذرية وتقل عن ذلك فى الأشجار المطعومة . الأفرع سميكة تنمو سنويا من نهاية الأفرع أكثر من الأفرع المائية النامية من البراعم الموجودة على الخشب القديم – الأوراق متبادلة و مزدحمة فى الأطراف و يختلف شكل الورقة من رمحية أو بيضاوية أو مدببة و الأوراق الحديثة لونها أحمر يميل إلى البرونزى و خضراء جلدية لامعة داكنة من السطح السفلى و خضراء باهتة من السطح العلوى و هى ذات عنق يتراوح طوله بين 2 – 5 سم و الورقة يتراوح طولها ين 10 – 30 سم و عرضها بين 3 – 10 سم و تتميز فى بعض السلالات برائحة الينسون عند فركها باليد .

و تظهر الأوراق الجديدة ف دورات للنمو أهمها دورة الربيع و تستمر مدة شهر و تتميز هذه النموات الحديثة بأنها ضعيفة سهلة الكسر و تنتهى كل دورة نمو ببرعم ساكن ثم بعد ذلك تأتى دورة الصيف ثم الشتاء و فى الأشجار الكبيرة قد يوجد دورة نمو فى الخريف .

 

m2pack.biz