البشملة فقرة 8 من 9

البشملة فقرة 8 من 9

و يجرى كذلك خلال فترة التزهير عملية خف للأزهار أو للنورات الزهرية و تقليل عددها أو خف للثمار بعد العقد و هى فى حجم الحمصة للحصول على ثمار ذات حجم و صفات جيدة .

4- المحصول :

تبدأ الأشجار البذرية فى الإثمار اعتبارا من السنة الخامسة أو السادسة أما الأشجار المطعومة فتثمر من السنة الثالثة أو الرابعة أما الإثمار التجارى فيبدأ اعتبارا من 5 – 6 سنوات بالنسبة للأشجار المطعومة و بعد 8 – 10 سنوات بالنسبة للأشجار البذرية و يتوقف العقد على عدة عوامل مثل الحالة الغذائية للشجرة فزيادة التسميد الآزوتى يوفر وصول الثمار إلى مرحلة النضج . و تتميز أشجار البشملة بظاهرة تبادل الحمل حيث أنها تعطى محصولا وفيرا فى موسم و يقل أو ينعدم فى العام التالى و للقضاء على هذه الظاهرة يتم إجراء خف للأزهار و النورات الزهرية و الثمار فى موسم الحمل الغزير مما ينعكس على صفات الثمار و كذلك يحافظ على انتظام حمل الأشجار . و يتراوح محصول الشجرة من 20 – 31 كجم سنويا و يختلف هذا على حسب عمر الأشجار و الصنف و خدمة الأشجار . ووجد أنه باستعمال بعض منظمات النمو مثل حمض الجبريليك GA3 ونفتالين حمض الخليك NAA و الكينتين بتركيزات مختلفة بمعدل 3 مرات بداية من التزهير ثم على فترات كل 10 أيام أمكن زيادة العقد و المحصول و تحسين صفات الثمار و كان استخدام الكينتين بتركيز 500 جزء فى المليون أفضل هذه المواد من حيث زيادة العقد و تحسين صفات الثمار .

كذلك و باستخدام حمض الجبريليك بتركيزات 500 و 1000 جزء فى المليون أمكن الحصول على ثمار لا بذرية و ذلك بالرش على العناقيد الزهرية كما أدت هذه المعاملة إلى تقليل نسبة التساقط و زيادة نسبة العقد .

 

m2pack.biz