الزبدية فقرة 8 من 18

الزبدية فقرة 8 من 18

الظروف البيئية المناسبة :

1-الظروف الجوية :

درجات الحرارة :

تعتبر الذيدية من فاكهة المناطق الاستوائية التى تحتاج إلى جو رطب ووجد أن للحرارة المنخفضة أو المرتفعة جدا تأثير سيئ على الأشجار حيث وجد أن الحرارة المنخفضة (15 ْم) تقلل من حجم الثمار بدرجة كبيرة كما تتلف الأوراق و الأفرع أما فى درجات الحرارة المرتفعة فتسبب تساقط نسبة كبيرة من الأزهار و الثمار الصغيرة و ذلك بسبب زيادة النتج . كما تتأثر نكهة و طعم الثمرة و تعتبر السلالة المكسيكية و سلالة جواتيمالا أكثر مقاومة لأضرار انخفاض الحرارة و الجفاف عن سلالة الهند الغربية .

الرطوبة الجوية :

وجد أن للرطوبة تأثير جيد على نمو الأزهار و زيادة العقد ، حيث أن حمل الأشجار يتزايد فى المناطق الساحلية أو القريبة من شواطئ البحار عنه فى الجهات الجافة حيث يتأثر العقد بإنخفاض الرطوبة .

الأمطار :

تحتاج الأشجار إلى مية كبيرة لا تقل عن 75 – 100 سم فى السنة و تنمو أشجار سلالة العند الغربية فى المناطق الاستوائية المنخفضة حيث تبلغ كمية الأمطار 250 سم أو أكثر .

الصقيع :

يؤدى حدوث الصقيع إلى ضرر شديد حيث يؤدى إلى فقد نكهة الثمار عند النضج و قد تتساقط أو تظل عالقة و تصبح أنسجتها المصابة جافة و ينصح برى الأشجار مساءا فى حالة توقع حدوث صقيع .

الرياح :

فى حالة هبوب رياح جافة وقت التزهير و العقد يؤدى ذلك إلى تساقط نسبة كبيرة منها كما أن الرياح الشديدة تؤثر على الأشجار مما يسبب كسر للأفرع أو اقتلاع الأشجار فى المراحل المبكرة من الزراعة لذا يجب توفير مصدات رياح لحمايتها .

 

m2pack.biz