السندات قصيرة الأجل وطويلة الأجل – الفقرة 10

الاستثمار في الأسواق إلى الدكتور فهد  وهون عم نشاهد هنا أنه هذه الصورة ال هي بيعطينا منحنى عائد للاستحقاق رسم بياني معدل الفائدة على السندات مختلفة.

خليني أذهب ماذا يعني ذلك؟ الشكل بيدي أقول هو التالي الشكل الطبيعي هو أن معدلات الفائدة على المدى القصير أقل من المدى الطويل لماذا؟ لأن مثل ما ذكرنا أن المستثمر بيكون معه وقت أكول وإذا أنا أريد أن أغريه إذا كدولة أريد أن أغريه وأجذب أليه أموال طويلة الآجل يجب أن أعطيه عائد أعلى وبالتالي منطقيًا لازم يكون قصيرة الأجل أقل من طويلة الأجل إذا كان الرسم البياني منحنى هابط ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه عائد المدى القصير أعلى من المدى الطويل مش لماذا يكون أحيانًا عائد المدى القصير أعلى من عائد المدى الطويل؟ بيصير في توقعات بسبب خفض الفائدة لما بيحصل في توقعات بخفض الفائدة ماذا يحصل؟ المستثمرون فورًا يبيعون السندات قصيرة الأجل لأن ماذا يحصل بعد سنوات ولكن الذي يعفون ستهبط الفائدة على السندات قصيرة الأجل يهجرون ويبيعونها وبالتالي هون عم نشوف أنه تنخفض أسعار السندات القصيرو ويرتفع العائد على السندات القصيرة .

خليني أذهب إلى المنحنى الصاعد بقوة ال هو الفكرة الرئيسية الفكرة الرئيسة دائمًا أن قصيرة الأجل أقل من طويلة الأجل وإذا بيحصل أنه في توقعات لرفع الفائدة ماذا يحصل؟ أنه الاقتصاد مقبل على فترة ازدهار بالتالي فورًا في ردة فعلية أن السندات طويلة الأجل غير جذابة حالية سأخرج منها وأتوجه إلى قصيرة الأجل , سأرفع قصيرة الأجل وستهبط العائد على قصيرة الأجل وبالتالي بيصير عندنا ها المعادلة الرياضية ,أخر وقفة لأنهي البرنامج .

m2pack.biz