السندات قصيرة الأجل وطويلة الأجل – الفقرة 7

أضرب 100 دولار في 15 ضربه واحدة .

عم بنشاهد على الصورة هون المبلغ الحقيقي للربح نحسب القسمة الحقيقة دائمًا سنويًا ل100 دولار ولكن  أيضًا مهم جدًا ماذا يدخل ويحدث بعد بعض العمليات هنا بعد ميتغير معدل الفائدة العام في البلاد مثلًا أصبح 12% وأن عم بحسبهم 10% كمان هون العائد سيرتفع إلى 12 % إذًا لازم انتبه دائمًا وإلى التغيرات أن كانت التغيرات تأتي من الفائدة وأن كانت من المبلغ كان هو نفسه سنة وراء سنة.

طبعًا بدايةً إذا ارتفعت الفائدة من 12% من 10% ماذا يحصل لماذا العائد على السند يتحرك بعلاقة عكسية مع السعر السند سنشرح ذلك لماذا؟

بداية قيمة السند كانت 1000 دولار طبعًا هون العائد على السندات الجديدة سيكون اكبر وبالتالي هون ماذا سيحصل إذا قيمة السند ستنخفض لماذا ؟ لتعوض عائد السندات الجديدة بالجودة في السعر مثلًا راح أشرح أكثر عندنا سندات 5 سنوات مع عائد 10% أصدر بتعرفوا البنك بيصدر بعد فترة 5 سنوات جديدة مع عائد 12% نفس السندات نفس الدولة إذًا ماذا سيحصل ؟ سيحصل أن المستثمر سيذهب إلى السندات بنفس الجودة وبالتالي يحصل على 12% بدال 10 هذه السندات في هذه الجهة ستنخفض ليه؟ بسبب ذهاب الأموال من السندات القديمة إلى السندات الجديدة هذا ما يحصل بالتأكيد ,أعود إلى صفحة سند جديد بالجودة نفسها إذًا في حالة ارتفاع الفائدة لابد أن ينخفض سعر السند لأن الأموال ستهجرها وستذهب من السندات القديمة والسندات الجديدة أصدرت مع عائد أعلى هذه فقط إذا ارتفع الفائدة ,الأموال نقول هل هجرت الأول من السند القديم إلى السند الجيد طيب راح نعطي مثل مهم جدًا جدًا جدًا

m2pack.biz