السن المناسب لكل رياضة يلعبها طفلك

السن المناسب لكل رياضة يلعبها طفلك

السن المناسب لكل رياضة يلعبها طفلك

في رأيي الشخصي أن كل أم عليها الاهتمام والسعي لأن يمارس أطفالها الرياضة بصورة منتظمة؛ وذلك لإكسابهم استقلالية ونمط حياة صحي.
ولكن متى يبدأ الطفل ممارسة الرياضة؟ وأي رياضة تناسب عمر أطفالك؟ هذا ما سنساعدك على معرفته من خلال السطور التالية.
بالطبع عند اختيار الرياضة التي يمارسها طفلك يجب مراعاة عدة عوامل منها رغبة طفلك وعمره وقدراته الذهنية والعقلية وينصح أطباء “مايو كلينك” بمراعاة عمر الطفل عند اختيار الرياضة، ويقدمون دليلًا فيما يخص ممارسة الرياضة والعمر.
من عمر عامين إلى 5 أعوام
يبدأ الأطفال الصغار والأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة إتقان العديد من الحركات الرئيسية. ولكن ذلك لا يسمح لهم بممارسة رياضة منتظمة واتباع قواعد وتعليمات بشكل جماعي أو فردي. ويُعد إدراج طفلك في أي رياضة منظمة في هذا العمر لا جدوى منه، ومن ثم في هذه المرحلة من العمر يفضل ممارسة الرياضة بشكل حر غير منتظم مثل:
oالجري.
oالسباحة.
oرمي الكرة والتقاطها.
وممارسة الألعاب مثل:
oاللعب على الأراجيح.
o الهبوط بالزحلقة.
oتسلق سلالم ألعاب الحدائق.
من عمر 6 إلى 9 سنوات
في هذه المرحلة العمرية ومع نمو جسم طفلك ونمو قدراته الذهنية والعقلية وروح المنافسة واللعب الجماعي يمكن السماح لطفلك بممارسة الرياضة بشكل منظم والرياضة المناسبة لهذا العمر:
oكرة القدم.
oالجمباز.
oالسباحة.
oالفروسية.
oالتنس الأرضي بشبكة منخفضة.
oرياضات فنون الدفاع عن النفس مثل الجودو والتايكوندو والكاراتيه.
ويجب أن تتم التدريبات الرياضية تحت إشراف مدربين متخصصين في تدريب الأطفال وفي أماكن تدريب خاصة بالأطفال.
ويمكن للطفل من عمر ثمانية أعوام، بدء بعض الأنواع الخفيفة من تمارين القوة وتنمية العضلات، وذلك تحت إشراف مدرب متخصص يراعي بنية الهيكل العظمي للطفل وقدرات عضلاته ومفاصله على التحمل الخفيف.
من عمر 10 إلى 12 سنة
عند وصول طفلك إلى هذه المرحلة من العمر تزداد لديه قدرات الإبصار والمتابعة للحركات أيضًا قدرات بدنية أعلى في متابعة وتطبيق استراتيجيات اللعب.
وهذا السن مناسب لألعاب مثل:
oكرة السلة.
oالكرة الطائرة.
oالهوكي وغير ذلك من الألعاب الجماعية.
كما ذكرت سابقًا، يجب عليكِ اختيار الرياضة بالاتفاق مع طفلك فرغبة الطفل من أهم العوامل التي تجعله ينجح في ممارسة اللعبة وينبغي عليكِ مراقبة طفلك ومدى نشاطه ومشاركته واستمتاعه بالرياضة التي يمارسها والابتعاد عن أي رياضة تسبب له الإرهاق أو الإجهاد أو الإصابات الخطيرة.

m2pack.biz