السيراميك الإنجليزي (1) 3 – 4

السيراميك الإنجليزي (1) 3 – 4
السيراميك الإنجليزي (1) 3 – 4

السيراميك الإنجليزي (1) 3 – 4

وقد سادت بين عمال السيرميك في مصنع ويدجوود، الرغبة في إعادة إنتاج الأدوات المستوحاة من الفن الكلاسيكي القديم. ولهذا حاول ويدجوود، البحث عن خلق مادة تسمح لهم بإحياء سيراميك من هذا الطراز. وكان من نتيجة المحاولات والأبحاث، أن تم التوصيل إلى اختراع السيراميك الأسود الذي عرف باسم “المصري الأسود”.

وقد قام ويدجوود بنفسه بتحسين هذا النوع من السيراميك، وتهذيبه، وتنقيته، وتجميل سطحه، برسومات ملونة باللونين الأحمر والأبيض، على نفس نمط الأدوات والأواني اليونانية، التي تم العثور عليها في مقابر القدماء. ولقد سمى المصنع الذي ينتج هذه الأواني والزهريات اليونانية، باسم “إتروريا”. وهو غالبا ما يوجد أيضاً على “ماركة” المنتجات التي تصنع في هذا المصنع. ومن السيراميك الأسود، تم تصنيع تماثيل للنصف العلوي من جسم الأشخاص للعالم الكلاسيكي، كما تم إنتاج زهريات “فازات”، وكذا الفازات القديمة ذات الأيدي الطويلة، وأيضاً  كافة الأدوات والمنتجات والأواني التي تنقلنا إلى جو العالم القديم.

وقد انتقل ويدجوود من السيراميك الأسود الذي اشتهر باسم “بازالت”. إلى “الجاسبر” وهو نوع من السيراميك الرخامي مثل المرو “الكوارتز”، ونعني بذلك البورسللين (الصيني) غير المطلي، على نفس نمط منتجات مصنع سيفريز (السيفر). ويتميز سيراميك “جاسبر”، بأن لونه غالبا ما يكون أزرق فاتحا جدا، ونادرا ما يكون أزرق قاتما بلون ماء البحر، أو رماديا مائلا إلى اللون الأخضر.

m2pack.biz