السيراميك الإنجليزي (2) 1 – 3

السيراميك الإنجليزي (2) 1 - 3
السيراميك الإنجليزي (2) 1 – 3

السيراميك الإنجليزي (2) 1 – 3

سيراميك دالتون:

أين؟ ولد في برسليم بسقافورديشاير. كيف؟ على يد هاو من صناع السيراميك، يدعى جون دالتون، الذي اشترك معه، ولكن لوقت محدود جون ووتس.

متى؟ في الأعوام العشرة الأولى من القرن التاسع عشر.

في الفترة ما بين الأعوام العشرة الأولى. والأعوام العشرة الثانية من القرن التاسع عشر، وبالتحديد في عام 1815، قام جون دالتون، وجون ووتس، بتأسيس مصنع للسيراميك في برسليم. وقد قدرت لمنتجات هذا المصنع، أن تحظى بنجاح منقطع النظير في الميدان العالمي. وهكذا ظهرت التماثيل الشهيرة من كافة الألوان، التي حظيت بتقدير وإعجاب عشاق السيراميك. كما وصلت أثمانها اليوم في محال بيع التحف، إلى مبالغ خيالية. وتمثل هذه القطع الفنية، بصفة خاصة. صوراً لشخصيات مستوحاة من الحياة اليومية، تتمثل فيها الواقعية التامة.

وسنرى منها على سبيل المثال، بائع الأقنعة “صورة رقم 3″، وهو تمثال نقل عن قطعة قديمة، وهو صورة طبق الأصل لهذه القطعة: إن الواقعية والألوان الزاهية، هما الطابع المميز لجو ومنتجات دالتون. كما توجد بعض الوحدات المميزة لمنتجات دالتون، وتتمثل في “الفازات” ذات الأيدي الطويلة، والقنينات والزجاجات المصنوعة من الخزف، والمحلاة بوحدات بارزة، ومنها أيضاً الملاحات المزينة برسومات محفورة، قام بتنفيذها بدقة ومهارة، خبراء الفنون في ذلك العصر، نذكر من بينهم، الشقيقتين بارلو اللتين كانتا تقومان بتزيين السيراميك برسومات مستوحاة من الواقع والطبيعة: الحيوانات – الطيور – وحدات الأزهار والخضروات والنباتات. ومن منتجات دالتون المميزة، نذكر أيضاً بورسللين “فلامبي” المطلي باللون الأحمر القاتم، ورسومات الحيوانات هي التي كانت تفضل لتزيين هذه المنتجات: إن تمثال الفيل اللطيف الموضح بالصورة رقم (4) لهو نموذج واضح لمثل هذه المنتجات “وماركة” هذا المصنع هي “رويال دالتون”.

m2pack.biz