الصقيع…الخطر القادم فجأة! (11-12)

الصقيع…الخطر القادم فجأة! (11-12)

الصقيع الخطر القادم فجأة! (11 12)
الصقيع الخطر القادم فجأة! (11 12)

الجدوى الفنية والإقتصادية لطرق مقاومة الصقيع

لمنع الصقيع نحتاج لتعويض ما تفقده التربة والنباتات من الطاقة الحرارية أو التقليل من الطاقة المفقودة بحيث يتم التوازن الحراري للطبقة الجوية الدنيا ولتحقيق هذه الغاية نحتاج في حالات الصقيع المتوسط إلى 750 مليون حريرة للهكتار في الساعة الواحدة ويمكن الحصول على الطاقة المطلوبة من أي مصدر من مصادر الطاقة.

وتحسب الجدوى الإقتصادية والفنية لطرق مقاومة الصقيع بحيث تختار الطريقة الأقل كلفة والتي تؤدي الغرض كما يمكن استعمال الطرق المختلطة شرط أن تكون كلفتها أقل من كلفة أي طريقة منفردة وبما أن أسعار مصادر الطاقة غير ثابتة كما أن الجدوى الفنية لطرق مكافحة الصقيع تختلف من مكان لآخر حسب الوضع الجوي والظروف الجغرافية والطبوغرافية للمكان فلابد من حساب الجدوى الإقتصادية والفنية لطرق مكافحة الصقيع عند إتخاذ إجراءات المقاومة.

بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها لحماية البيوت المغطاة من أضرار الصقيع:

يكون ضرر الصقيع شديدا على النباتات المزروعة تحت أغطية بلاستيكية لكون هذه النباتات هي بالأصل بحاجة إلى تدفئة وإلى درجات حرارة مرتفعة ليكتمل نموها. وبسبب الرطوبة العالية عادة ضمن هذه البيوت فإن للصقيع في حال حدوثه أضرار جسيمة قد تقضي على كامل المزروعات داخل البيوت غير المدفأة. لذا ينصح أصحاب الدفيئات الزراعية المغطاة بتأمين أجهزة التدفئة المناسبة لتلك البيوت وجعلها جاهزة للعمل بإستمرار كي يمكن تشغيلها عند حدوث الصقيع في أي لحظة.

للحد والتخفيف من أضرار الصقيع على الأشجار المثمرة:

يمكن تنفيذ التعليمات الفنية التالية:

1.إزالة الأعشاب من البساتين المزروعة بالأشجار المثمرة.

2.تغطية سطح التربة تحت مسقط الأشجار بالقش أو النشارة.

3.لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة السن بالخيش.

4.تنظيم ري الأشجار وعدم إعطاء ريات زائدة عن الاحتياج حيث أن ذلك يعطي نموات غضة تتأثر بشكل كبير عند حدوث الصقيع.

 

m2pack.biz