الصقيع…الخطر القادم فجأة! (10-12)

الصقيع…الخطر القادم فجأة! (10-12)

الصقيع الخطر القادم فجأة! (10 12)
الصقيع الخطر القادم فجأة! (10 12)

وهناك شروط مثلى لاستخدام المراوح تتلخص في:

*المساحة المحمية كبيرة.

*سقف الإنقلاب الحراري من 12-15متر.

*الحقل مستوي.

*يجب تشغيل المراوح قبل نصف ساعة من حدوث الصقيع.

*الصقيع من النوع الإشعاعي.

نصف الفرق بين الحرارة على إرتفاع 15متر وإرتفاع خمسة أمتار بين 1-3 درجة مئوية.

التغطية:

تتم بتغطية النبات بالزجاج أو المواد البلاستيكية أو بالقش أو القماش أو التراب إذ تحد التغطية من فقد الحرارة بالإشعاع أو تيارات الحمل وتعمل على هذا المبدأ البيوت الزجاجية البلاستيكية.

طرق التدفئة:

تتم بحرق الوقود السائل أو الصلب أو أية مواد أخرى قابلة للاشتغال وأجهزة التدفئة صغيرة الحجم أفضل من كبيرة الحجم وترفع هذه الوسائل حرارة الهواء من درجتين إلى ثلاث درجات.

استخدام النفايات:

حيث تستخدم النفايات الرطبة.

من مساوئ هذه الطريقة صعوبة إشعال الأكوام وعدم إمكانية التحكم في شدة الإحتراق وتلوث البيئة والتربة بالمواد غير القابلة للاحتراق.

أجهزة التدفئة التي تستخدم الوقود السائل:

تصنع الأجهزة عادة من وعاء معدني يتسع ل10-20لتر وهي أما أن تكون بسيطة أو ذات مدخنة مع منظم للهب والوقود ويفضل النوع الثاني. دلت التجارب بأن تسخين الهواء بأجهزة التدفئة المختلفة ترفع حرارة الهواء حوالى ثلاث درجات مئوية إذا كان عدد الأجهزة يتراوح بين 100-250 جهازا في الهكتار الواحد موزعة ي البستان وذلك حسب تضاريس الحقل وشدة الصقيع ونوع المحصول ويمكن الحصول على ارتفاع /ه/ درجات إذا تم زيادة عدد الأجهزة إلى 400-500جهاز ويختلف استهلاك الجهاز للوقود بإختلاف نوعه إلى أنه يقدر من 200-600كغ للهكتار في الساعة الواحدة وذلك بإختلاف شدة الصقيع وطبيعة الحقل ومردود الجهاز. وتشغل أجهزة التدفئة قبل بلوغ حرارة الهواء على متوسط إرتفاع الجزء المتضرر من النبات درجة مئوية واحدة أعلى من الحرارة الحدية.

 

m2pack.biz